باب من اختار الكف عن القطع والتحريق اذا كان الاغلب انها ستصير دار اسلام او دار عهد


تفسير

رقم الحديث : 16711

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ ، أنبأ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا أَبُو وَكِيعٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " لَمَّا كَانَ يَوْمُ بَدْرٍ انْتَهَيْتُ إِلَى أَبِي جَهْلٍ ، وَهُوَ مَصْرُوعٌ ، فَضَرَبْتُهُ بِسَيْفِي ، فَمَا صَنَعَ شَيْئًا وَنَدَرَ سَيْفُهُ ، فَضَرَبْتُهُ ، ثُمَّ أَتَيْتُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَوْمٍ حَارٍّ كَأَنَّمَا أَقَلَّ مِنَ الأَرْضِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَذَا عَدُوُّ اللَّهِ أَبُو جَهْلٍ قَدْ قُتِلَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : آللَّهِ لَقَدْ قُتِلَ ؟ قُلْتُ : آللَّهِ لَقَدْ قُتِلَ ، قَالَ : فَانْطَلِقْ بِنَا فَأَرِنَاهُ ، فَجَاءَ فَنَظَرَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : هَذَا كَانَ فِرْعَوْنَ هَذِهِ الأُمَّةِ " ، كَذَا قَالَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، وَالْمَحْفُوظُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَقَدْ مَضَى ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبُو وَكِيعٍ

صدوق يهم

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ فُورَكٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.