باب من اختار الكف عن القطع والتحريق اذا كان الاغلب انها ستصير دار اسلام او دار عهد


تفسير

رقم الحديث : 16712

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ بِبَغْدَادَ , أنبأ أَبُو عَمْرِو بْنُ السَّمَّاكِ ، ثنا حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، أنبأ هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، " أَنَّهُ كَانَ مَعَ أَبِيهِ يَوْمَ الْيَرْمُوكِ ، فَلَمَّا انْهَزَمَ الْمُشْرِكُونَ وَحَمَلَ ، فَجَعَلَ يُجِيزُ عَلَى جَرْحَاهُمْ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَلا أَعْلَمُ يَثْبُتُ عَنْ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ خِلافُ هَذَا ، وَلَوْ كَانَ ثَبَتَ لَكَانَ يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ أَمَرَهُمْ بِالْجِدِّ عَلَى قِتَالِ مَنْ يُقَاتِلُهُمْ ، وَلا يَتَشَاغَلُوا بِالْمُقَامِ عَلَى مَوْضِعِ هَؤُلاءِ ، قَالَ الشَّيْخُ : وَإِنَّمَا قَالَ هَذَا لأَنَّ الرِّوَايَاتِ الَّتِي ذَكَرْنَاهَا ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كُلَّهَا مَرَاسِيلُ ، إِلا أَنَّهَا رُوِيَتْ مِنْ أَوْجُهٍ وَرَوَاهَا ابْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَهُوَ حَسَنُ الْمُرْسَلِ ، وَذَكَرَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَغْدَادِيِّ عَنْهُ حَدِيثَ الْمُرَقَّعِ ، ثُمَّ ضَعَّفَهُ بِأَنَّ مُرَقَّعًا لَيْسَ بِالْمَعْرُوفِ ، وَذَكَرَ حَدِيثَ أَيُّوبَ عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، ثُمَّ قَالَ : وَهَذَا كَالَّذِي ذَكَرْنَا مِنْ قَبْلِهِ مَجْهُولٌ ، وَأَمَّا حَدِيثُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ ، فَلَمْ يَذْكُرْهُ الشَّافِعِيُّ ، وَهُوَ أَضْعَفُ مِمَّا رَدَّهُ بِالْجَهَالَةِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَهْدِيٍّ

متهم بالوضع

حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ السَّمَّاكِ

ثقة ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ بِبَغْدَادَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.