باب من تحمل الشهادة وهو كافر او صبي او عبد ثم اسلم الكافر وبلغ الصبي وعتق العبد فقامو...


تفسير

رقم الحديث : 19040

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أنبأ الرَّبِيعُ ، أنبأ الشَّافِعِيُّ ، أنبأ مَالِكٌ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، كَتَبَ إِلَى عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْخَطَّابِ وَهُوَ عَامِلٌ لَهُ بِالْكُوفَةِ : " أَنِ اقْضِ بِالْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ " ، قَالَ : وَأَنْبَأَ الشَّافِعِيُّ ، أَنْبَأَ الثِّقَةُ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، كَتَبَ إِلَى عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَهُوَ عَامِلُهُ عَلَى الْكُوفَةِ : " أَنِ اقْضِ بِالْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ ، فَإِنَّهَا السُّنَّةُ " ، قَالَ أَبُو الزِّنَادِ : فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ كُبَرَائِهِمْ ، فَقَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ شُرَيْحًا قَضَى بِهَذَا فِي هَذَا الْمَسْجِدِ ، قَالَ : وَأَنْبَأَ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : وَذَكَرَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمَاجِشُونِ ، عَنْ رُزَيْقِ بْنِ حَكِيمٍ ، قَالَ : كَتَبْتُ إِلَى عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ أُخْبِرُهُ : أَنِّي لَمْ أَجِدِ الْيَمِينَ مَعَ الشَّاهِدِ إِلا بِالْمَدِينَةِ ، قَالَ : فَكَتَبَ إِلِيَّ : " أَنِ اقْضِ بِهَا ، فَإِنَّهَا السُّنَّةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.