باب من تحمل الشهادة وهو كافر او صبي او عبد ثم اسلم الكافر وبلغ الصبي وعتق العبد فقامو...


تفسير

رقم الحديث : 19042

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، أنبأ الرَّبِيعُ ، أنبأ الشَّافِعِيُّ ، أنبأ مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْفَزَارِيُّ ، ثنا حَفْصُ بْنُ مَيْمُونٍ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : خَاصَمْتُ إِلَى الشَّعْبِيِّ فِي مُوضِحَةٍ ، فَشَهِدَ الْقَائِسُ أَنَّهَا مُوضِحَةٌ ، فَقَالَ الشَّاجُّ لِلشَّعْبِيِّ : " أَتَقْبَلُ عَلَى شَهَادَةِ رَجُلٍ وَاحِدٍ ؟ ، قَالَ الشَّعْبِيُّ : قَدْ شَهِدَ الْقَائِسُ أَنَّهَا مُوضِحَةٌ ، وَيَحْلِفُ الْمَشْجُوجُ عَلَى مِثْلِ ذَلِكَ " ، قَالَ : فَقَضَى الشَّعْبِيُّ فِيهَا ، قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَذُكِرَ عَنْ هُشَيْمٍ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، أَنَّ الشَّعْبِيَّ ، قَالَ : " إِنَّ أَهْلَ الْمَدِينَةِ يَقْضُونَ بِالْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.