ذكر الرواية فيه عن عبد الله بن مغفل المزني رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 377

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَالِينِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَ عَبْدُ الْكَبِيرِ بْنُ عُمَرَ الْخَطَّابِيُّ ، بِالْبَصْرَةِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، قَالَ : سَمِعْتُ نَصْرَ بْنَ حَمَّادٍ ، يَقُولُ : كُنَّا قُعُودًا عَلَى بَابِ شُعْبَةَ نَتَذَاكَرُ ، فَقُلْتُ : حَدَّثَنِي إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : " كُنَّا نَتَنَاوَبُ رَعِيَّةَ الإِبِلِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَجِئْتُ ذَاتَ يَوْمٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحوْلَهُ أَصْحَابُهُ ، قَالَ : فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : " مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ وَاسْتَغْفَرَ اللَّهَ إِلا غُفِرَ لَهُ " . قَالَ : بَخٍ بَخٍ قَالَ : فَجَذَبَنِي رَجُلٌ مِنْ خَلْفِي ، فَالْتَفَتُّ فَإِذَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : الَّذِي قَالَ قَبْلُ أَحْسَنُ ، قُلْتُ : وَمَا قَالَ ؟ قَالَ : " مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ قِيلَ لَهُ : ادْخُلْ مِنْ أَيِّ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ شِئْتَ " . قَالَ : فَخَرَجَ شُعْبَةُ فَلَطَمَنِي ثُمَّ رَجَعَ فَدَخَلَ ، قَالَ : فَتَنَحَّيْتُ مِنْ نَاحِيَةٍ ثُمَّ خَرَجَ بَعْدُ فَقَالَ : مَا لَهُ قَعَدَ يَبْكِي ؟ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ : إِنَّكَ قَدْ أَسَأْتَ إِلَيْهِ قَالَ : انْظُرْ فَإِنَّهُ يُحَدِّثُ عَنْ إِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ شُعْبَةُ : أَنَا قُلْتُ لأَبِي إِسْحَاقَ : مَنْ حدَّثَكَ ؟ قَالَ : حدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، قُلْتُ : سَمِعَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَاءٍ مِنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : فَغَضِبَ ، وَمِسْعَرُ بْنُ كِدَامٍ حَاضِرٌ ، فَقَالَ : قَدْ أَغْضَبْتَ الشَّيْخَ ، فَقُلْتُ : لَتُصَحِّحَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ ، فَقَالَ مِسْعَرٌ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَطَاءٍ بِمَكَّةَ ، قَالَ شُعْبَةُ : فَرَحَلْتُ إِلَى مَكَّةَ فَلَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَطَاءٍ فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ : سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حدَّثَنِي قَالَ شُعْبَةُ : ثُمَّ لَقِيتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ ، فَقَالَ : سَعْدُ بِالْمَدِينَةِ لَمْ يَحُجَّ الْعَامَ ، قَالَ شُعْبَةُ : فَرَحَلْتُ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلَقِيتُ سَعْدًا فَسَأَلْتُهُ ، فَقَالَ : الْحَدِيثُ مِنْ عِنْدِكُمْ ، زِيَادُ بْنُ مِخْرَاقَ حدَّثَنِي ، قَالَ شُعْبَةُ : فَلَمَّا ذَكَرَ زِيَادًا ، قُلْتُ : أَيُّ شَيْءٍ هُوَ لِهَذَا الْحَدِيثِ بَيْنَمَا هُوَ كُوفِيٌّ ، إِذْ صَارَ مَكِّيًّا ، إِذْ صَارَ مَدَنِيًّا ، إِذْ صَارَ بَصْرِيًّا ؟ قَالَ شُعْبَةُ : فَرَحَلْتُ إِلَى الْبَصْرَةِ فَلَقِيتُ زِيَادَ بْنَ مِخْرَاقَ ، فَسَأَلْتُهُ ، فَقَالَ : لَيْسَ الْحَدِيثُ مِنْ شَأْنِكَ ، قُلْتُ : حَدِّثْنِي . قَالَ : لا نُرِيدُهُ . قُلْتُ : حدِّثْنِي بِهِ ، فَقَالَ : حدَّثَنِي شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَبِي رَيْحانَةَ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ شُعْبَةُ : فَلَمَّا ذَكَرَ شَهْرًا ، قُلْتُ : دَمِي عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ لَوْ صَحَّ هَذَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ أَهْلِي وَمَالِي وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ " . وَقَدْ رَوَى هَذِهِ الْحِكَايَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَبِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، وَغَيْرُهُمَا عَنْ شُعْبَةَ مُخْتَصَرًا ، وَاحْتَجَّ بَعْضُ النَّاسِ فِي جُمْلَةِ مَا احْتَجَّ بِهِ مِنَ الْمَرَاسِيلِ بِمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ

مقبول

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

نَصْرَ بْنَ حَمَّادٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْكَبِيرِ بْنُ عُمَرَ الْخَطَّابِيُّ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.