ذكر الرواية فيه عن عبد الله بن مغفل المزني رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 255

وَأَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، أنا أَبُو حامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بِلالٍ ، نا أَبُو الأَزْهَرِ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، نا أَبِي ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، حدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي يَحْيَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِي ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مِنَ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَمَسَّ مِنَ الطِّيبِ ، إِنْ كَانَ عِنْدَهُ ، وَلَبِسَ مِنْ أَحْسَنِ ثِيَابِهِ ، ثُمَّ خَرَجَ حتَّى يَأْتِيَ الْمَسْجِدَ ، فَيَرْكَعُ إِنْ بَدَا لَهُ ، وَلَمْ يُؤْذِ أَحَدا ، ثُمَّ أَنْصَتَ إِذَا خَرَجَ إِمَامُهُ ، حتَّى يُصَلِّيَ ، كَانَتْ كَفَّارَةً لِمَا بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ الأُخْرَى " . وَرُوِيَ مِثْلُ ذَلِكَ فِي حَدِيثِ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ ، وَغَيْرُهِ ، وَفِي بَعْضِ رِوَايَاتِهِمْ : " ثُمَّ يُنْصِتُ حتَّى يَقْضِيَ الإِمَامُ صَلاتَهُ " . فَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَدَبَ فِي هَذِهِ الأَخْبَارِ إِلَى الإِنْصَاتِ عِنْدَ خُرُوجِ الإِمَامِ ، يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، حتَّى يُصَلِّي الإِمَامُ ، وَمَعْلُومٌ أَنَّهُ لَمْ يُرِدْ بِهِ سُكُوتَ الإِمَامِ عَنْ تَكْبِيرَةِ الافْتِتَاحِ ، وَتَكْبِيرَاتِ الانْتِقَالاتِ ، وَالتَّسْبِيحِ فِي الرُّكُوعِ ، وَالسُّجُودِ وَالذِّكْرِ عِنْدَ الرَّفْعِ ، وَالتَّشَهُّدِ ، وَالدُّعَاءِ ، وَالتَّسْلِيمِ ، وَإِنَّمَا أَرَادَ سُكُوتَهُ عَنْ كَلامِ النَّاسِ ، وَإِنْصَاتَهُ ، عَنْ مُحَادَثَةِ بَعْضِهِمْ بَعْضًا ، حتَّى يَفْرُغَ الإِمَامُ مِنَ الصَّلاةِ ، وَكَذَلِكَ لَمْ يُرِدْ سُكُوتَهُ عَنْ قِرَاءَةِ الْفَاتِحَة ، وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الإِنْصَاتَ يُطْلَقُ عَلَى تَرْكِ الْجَهْرِ ، وَتَرْكِ كَلامِ النَّاسِ ، وَإِنْ كَانَ قَارِئًا فِي السِّرِّ ، ذَاكِرًا فِي نَفْسِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِي

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

عِمْرَانَ بْنِ أَبِي يَحْيَى

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبِي

ثقة حجة

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

أَبُو الأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بِلالٍ

ثقة مأمون

أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.