باب ما يذكر من ذم الراي وتكلف القياس في موضع النص


تفسير

رقم الحديث : 157

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَتَّابٍ الْعَبْدِيُّ , ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، ثنا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حُصَيْنٍ ، قَالَ : قَالَ أَبُو وَائِلٍ : " لَمَّا قَدِمَ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ مِنْ صِفِّينَ أَتَيْنَاهُ نَسْتَخْبِرُهُ , قَالَ : فَقَالَ : " اتَّهِمُوا الرَّأْيَ عَلَى الدِّينِ , فَلَقَدْ رَأَيْتُنِي يَوْمَ أَبِي جَنْدَلٍ لَوْ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَرُدَّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْرَهُ لَرَدَدْتُ , وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ , وَمَا وَضَعْنَا أَسْيَافَنَا عَلَى عَوَاتِقِنَا فِي أَمَرٍ يُفْظِعُنَا إِلا أَسْهَلَنَّ بِنَا إِلَى أَمَرٍ نَعْرِفُهُ قَبْلَ هَذَا الأَمْرِ , مَا سَدَّ مِنْهُ بَابَ خَصْمٍ إِلا انْفَجَرَ عَلَيْنَا خَصْمٌ , مَا نَدْرِي كَيْفَ نَأْتِي إِلَيْهِ " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَابِقٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ

صحابي

أَبُو وَائِلٍ

مخضرم

أَبَا حُصَيْنٍ

ثقة ثبت سنى

مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ

ثقة عارف بالحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَتَّابٍ الْعَبْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.