باب ترك الحكم بتقليد امثاله من اهل العلم حتى يعلم مثل علمهم قال الله جل ثناؤه ولا تقف...


تفسير

رقم الحديث : 123

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنبا أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَحْمُودٍ ، ثنا لَيْثُ بْنُ عَبْدَةَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ أَحْمَدَ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعَلاءُ ، قَالَ : " سَمِعَ الزُّهْرِيُّ عَنْ فُقَهَاءِ التَّابِعِينَ الَّذِينَ سَمَّيْنَاهُمْ فِيمَا مَضَى , وَمَنْ لَمْ نُسَمِّهِمْ مِنْ أَهْلِ الْحِجَازِ مَعَ مَنْ أَدْرَكُوا مِنَ الصَّحَابَةِ , وَأَخَذَ أَيْضًا عَنْ أَيُّوبَ بْنِ أَبِي تَمِيمَةَ السَّخْتِيَانِيِّ صَاحِبِ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْبَصْرَةِ وَأَمَّا الأَوْزَاعِيُّ , وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ , فَمَرْجِعُهُمَا أَيْضًا فِي فَتَاوِيهِمَا إِلَى الآثَارِ , وَأَخَذَا الْعِلْمَ عَمَّنْ أَخَذَهُ مِنْهُمْ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ , ثُمَّ عَنْ غَيْرِهِمْ مِنْ فُقَهَاءِ بَلَدِهِمَا , مَعَ مَنْ أَدْرَكَا مِنَ التَّابِعِينَ وَأَمَّا سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ الثَّوْرِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , فَاعْتِمَادُهُ أَيْضًا فِي فَتَاوِيهِ عَلَى الآثَارِ , وَأَخَذَ الْعِلْمَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ , وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ , وَالأَعْمَشِ , وَغَيْرِهِمْ مِنَ الْكُوفِيِّينَ , ثُمَّ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ , وَغَيْرِهِ مِنْ أَصْحَابِ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ , وَإِبْرَاهِيمُ أَخَذَهُ عَنِ التَّابِعِينَ الَّذِينَ سَمَّيْنَاهُمْ فِيمَا مَضَى مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ , وَأَخَذَ الْعِلْمَ أَيْضًا عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الْمَكِّيِّينَ وَالْمَدَنِيِّينَ وَالْيَمَانِيِّينَ وَالْبَصْرِيِّينَ مَعَ مَنْ أَدْرَكَ مِنَ التَّابِعِينَ , إِلا أَنَّ مَيْلَهُ إِلَى قَوْلِ أَصْحَابِهِ أَكْثَرُ , وَأَمَّا أَبُو حَنِيفَةَ فَإِنَّهُ أَخَذَ الْفِقْهَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ , وَغَيْرِهِ مِنْ أَصْحَابِ إِبْرَاهِيمَ مَعَ مَنْ أَدْرَكَ مِنَ التَّابِعِينَ , وَيُقَالُ : إِنَّهُ لَقِيَ مِنَ الصَّحَابَةِ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيَّ , وَأَنَسَ بْنَ مَالِكٍ , وَكَانَ لَهُ رَأْيٌ وَلِسَانٌ فِي الْجَدَلَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.