باب ما يذكر من ذم الراي وتكلف القياس في موضع النص


تفسير

رقم الحديث : 184

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي عَمْرٍو ، قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ أَبِي قُرَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ ضُرَيْسٍ ، يَقُولُ : شَهِدْتُ سُفْيَانَ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ , فَقَالَ لَهُ : مَا تَنْقِمُ عَلَى أَبِي حَنِيفَةَ ؟ قَالَ : وَمَا لَهُ ؟ قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : " آخُذُ بِكِتَابِ اللَّهِ , فَمَا لَمْ أَجِدْ فَبِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَإِنْ لَمْ أَجِدْ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلا سَنَةٍ أَخَذْتُ بِقَوْلِ أَصْحَابِهِ , آخُذُ بِقَوْلِ مَنْ شِئْتُ مِنْهُمْ , وَأَدَعُ قَوْلَ مَنْ شِئْتُ مِنْهُمْ , وَلا أَخْرُجُ مِنْ قَوْلِهِمْ إِلَى قَوْلِ غَيْرِهِمْ ، أَمَا إِذَا انْتَهَى الأَمْرُ أَوْ جَاءَ الأَمْرُ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَالشَّعْبِيِّ وَابْنِ سِيرِينَ وَالْحَسَنِ وَعَطَاءٍ وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ وَعَدَّدَ رِجَالا فَقَوْمٌ اجْتَهَدُوا , وَأَجْتَهِدُ كَمَا اجْتَهَدُوا . قَالَ : فَسَكَتَ سُفْيَانُ طَوِيلا , ثُمَّ قَالَ كَلِمَاتٍ بِرَأْيِهِ مَا بَقِيَ فِي الْمَجْلِسِ أَحَدٌ إِلا كَتَبَهُ : " نَسْمَعُ الشَّدِيدَ مِنَ الْحَدِيثِ فَنَخَافُهُ , وَنَسْمَعُ اللَّيِّنَ مِنْهُ فَنَرْجُوهُ , وَلا نُحَاسِبُ الأَحْيَاءَ , وَلا نَقْضِي عَلَى الأَمْوَاتِ , نُسَلِّمُ مَا سَمِعْنَا , وَنَكِلُ مَا لا نَعْلَمُ إِلَى عَالِمِهِ , وَنَتَّهِمُ رَأْيَنَا لِرَأْيِهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.