باب توقير العالم والعلم


تفسير

رقم الحديث : 486

أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْفَقِيهُ ، أنبا أَبُو عُثْمَانَ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا أَحْمَدَ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَعْلَى بْنَ عُبَيْدٍ ، يَقُولُ : كَانَ الزُّهْرِيُّ إِذَا سُئِلَ عَنِ الْحَدِيثِ ، يَقُولُ : " أَحْمِضُونَا " ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ : وَذَلِكَ أَنَّ الإِبِلَ ، تَرْعَى الْخَلَّةَ ، وَهُوَ مَا خَلا مِنَ النَّبْتِ فَتَسْأَمُهُ ، فَتَرْعَى الْحَمْضَ وَهُوَ الشُّورَقُ فَإِذَا أَكَلَتْ مِنْهُ اشْتَهَتِ الْخَلَّةَ ، فَتُرَدُّ إِلَى الْخَلَّةِ ، فَكَذَا قَالَ : " أَحْمِضُونَا ، أَيْ : اخْلُطُوا بِالْحَدِيثِ غَيْرَ الْحَدِيثِ حَتَّى تَتَفَتَّحَ النَّفْسُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.