باب توقير العالم والعلم


تفسير

رقم الحديث : 517

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ ، مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، أنبا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، أنبا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ الأَرْغِيَانِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ يَحْيَى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمَدِينِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَيُّوبَ بْنَ الْمُتَوَكِّلِ ، مُقْرِئُ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ ، يَقُولُ : " كَانَ الرَّجُلُ إِذَا لَقِيَ مَنْ هُوَ فَوْقَهُ فِي الْعِلْمِ تَوَاضَعَ لَهُ ، وَإِذَا لَقِيَ مَنْ هُوَ مِثْلَهُ فِي الْعِلْمِ فَهُوَ يَوْمُ غَنِيمَةٍ ، دَارَسَهُ وَذَاكَرَهُ ، وَإِذَا لَقِيَ مَنْ هُوَ دُونَهُ فِي الْعِلْمِ تَوَاضَعَ لَهُ ، وَعَلَّمَهُ وَلا يَكُونُ إِمَامًا فِي الْعِلْمِ مَنْ رَوَى كُلَّ مَا سَمِعَ ، وَلا يَكُونُ إِمَامًا فِي الْعِلْمِ مَنْ رَوَى الشَّاذَّ مِنَ الْعِلْمِ ، وَلا يَكُونُ إِمَامًا فِي الْعِلْمِ مَنْ رَوَى عَنْ كُلِّ أَحَدٍ ، وَالْحِفْظُ الإِتْقَانُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.