تفسير

رقم الحديث : 384

وَأَنْبَأَنَا وَأَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَرَابِيسِيُّ بِبُخَارَى إِمْلاءً ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْمُفَسِّرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى الْغُنْجَارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَارِجَةُ ، عَنْ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حَيْدَةَ ، قَالَ : " خَرَجَ حَيْدَةُ بْنُ مُعَاوِيَةَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ مُعْتَمِرًا ، فَإِذَا هُوَ بِشَيْخٍ عَلَيْهِ مُمَصَّرَتَانِ ، وَهُوَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ وَهُوَ يَقُولُ : رَبِّ رُدَّ إِلَيَّ رَاكِبِي مُحَمَّدَا رُدَّهْ عَلَيَّ واصْطَنِعْ عِنْدِي يَدَا قُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : سَيِّدُ قُرَيْشٍ وَابْنُ سَيِّدِهَا ، هَذَا عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بْنُ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ ، قُلْتُ : فَمَا مُحَمَّدٌ هَذَا مِنْهُ ؟ قَالُوا : هَذَا ابْنُ ابْنٍ لَهُ وَهُوَ أَحَبُّ النَّاسِ إِلَيْهِ ، وَلَهُ إِبِلٌ كَثِيرَةٌ فَإِذَا ضَلَّ مِنْهَا بَعَثَ فِيهَا بَنِيهِ يَطْلُبُونَهَا ، فَإِذَا أَعْيَا بَنُوهُ بَعَثَ ابْنَ ابْنِهِ ، وَقَدْ بَعَثَهُ فِي ضَالَّةٍ أَعْيَا عَنْهَا بَنُوهُ ، وَقَدِ احْتَبَسَ عَنْهُ فَوَاللَّهِ مَا بَرِحْتُ الْبَلَدَ حَتَّى جَاءَ مُحَمَّدٌ وَجَاءَ بِالإِبِلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ بْنِ حَيْدَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ

ثقة

خَارِجَةُ

متروك الحديث

عِيسَى الْغُنْجَارُ

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

أَبُو صَالِحٍ خَلَفُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَرَابِيسِيُّ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ