تفسير

رقم الحديث : 385

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ يَسَارٍ ، قَالَ : وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ جَدِّهِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فَحَدَّثَنِي الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَعْبَدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَهْلِهِ ، قَالَ : " كَانَ يُوضَعُ لِعَبْدِ الْمُطَّلِبِ جَدِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِرَاشٌ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ ، فَكَانَ لا يَجْلِسُ عَلَيْهِ أَحَدٌ مِنْ بَنِيهِ إِجْلالا لَهُ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْتِي حَتَّى يَجْلِسَ عَلَيْهِ ، فَيَذْهَبَ أَعْمَامُهُ يُؤَخِّرُونَهُ ، فَيَقُولُ جَدُّهُ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ : دَعُوا ابْنِي ، فَيَمْسَحُ عَلَى ظَهْرِهِ ، وَيَقُولُ : إِنَّ لِبُنَيَّ هَذَا لَشَأْنًا ، فَتُوُفِّيَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ابْنُ ثَمَانِ سِنِينَ ، بَعْدَ الْفِيلِ بِثَمَانِ سِنِينَ " ، قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : وَكَانَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ فِيمَا يَزْعُمُونَ يُوصِي أَبَا طَالِبٍ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَذَلِكَ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ وَأَبَا طَالِبٍ لأُمٍّ ، فَقَالَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ : فِيمَا يَزْعُمُونَ ، فِيمَا يُوصِيهِ بِهِ ، وَاسْمُ أَبِي طَالِبٍ عَبْدُ مَنَافٍ : أُوصِيكَ يَا عَبْدَ مَنَافٍ بَعْدِي بِمُوحَدٍ بَعْدَ أَبِيهِ فَرْدِ فَارَقَهُ وَهُوَ ضَجِيعُ الْمَهْدِ فَكُنْتُ كَالأُمِّ لَهُ فِي الْوَجْدِ وَذَكَرَ أَبْيَاتًا أُخَرَ ، وَقَالَ فِيهِنَّ : بَلْ أَحْمَدًا رَجَوْتُهُ لِلرُّشْدِ قَدْ عَلِمَتْ عَلامُ أَهْلُ الْعَهْدِ أَنَّ الْفَتَى سَيِّدُ أَهْلِ نَجْدِ يَعْلُو عَلَى ذِي الْبَدَنِ الأَشَدِّ وَقَالَ أَيْضًا : أَوْصَيْتُ مَنْ كَنَّيْتُهُ بِطَالِبِ عَبْدَ مَنَافٍ وَهْوَ ذُو تَجَارِبِ بِابْنِ الَّذِي قَدْ غَابَ غَيْرَ آيِبِ وَذَكَرَ أَبْيَاتًا أُخَرَ ، وَقَالَ فِيهِنَّ : فَلَسْتُ بِالآيِسِ غَيْرِ الرَّاغِبِ بِأَنْ يُحِقَّ اللَّهُ قَوْلَ الرَّاهِبِ فِيهِ وَأَنْ يَفْضُلُ آلَ غَالِبِ إِنِّي سَمِعْتُ أَعْجَبَ الْعَجَائِبِ مِنْ كُلِّ حَبْرٍ عَالِمٍ وَكَاتِبِ هَذَا الَّذِي يُقْتَادُ كَالْجَنَائِبِ مَنْ حَلَّ بِالأَبْطَحِ وَالأَخَاشِبِ أَيْضًا وَمَنْ ثَابَ إِلَى الْمَثَاوِبِ مِنْ سَاكِنٍ لِلْحَرْمِ أَوْ مُجَانِبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ