الحادي عشر من شعب الايمان وهو باب في الخوف من الله تعالى


تفسير

رقم الحديث : 897

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ثنا أَبُو عُثْمَانَ الْحَنَّاطُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، قَالَ : بَيْنَا أَنَا ذَاتَ يَوْمٍ جَالِسٌ بِالشَّامِ فِي قُبَّةٍ لَيْسَ عَلَيْهَا بَابٌ إِلا كِسَاءٌ مُسْبَلٌ إِذْ أَنَا بِامْرَأَةٍ تَدُقُّ عَلَى الْحَائِطِ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا ؟ فَقَالَتِ : " امْرَأَةٌ ضَالَّةٌ دُلَّنِي عَلَى الطَّرِيقِ ، رَحِمَكَ اللَّهُ ، فَقُلْتُ : عَنْ أَيِ الطَّرِيقَيْنِ تَسْأَلِينَ ؟ فَبَكَتْ ، ثُمَّ قَالَتْ : عَنْ طَرِيقِ النَّجَاةِ ، فَقُلْتُ : هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ ، لا يُقْطَعُ ذَاكَ الطَّرِيقُ ، إِلا بِالسَّيْرِ الْحَثِيثِ فِي الْجَدِّ وَتَصْحِيحِ الْمُعَامَلَةِ ، وَحَذْفِ الْعَلائِقِ الشَّاغِلَةِ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، فَبَكَتْ ، ثُمَّ قَالَتْ : أَمَّا عَلائِقُ الدُّنْيَا فَفَهِمْتُهَا ، فَمَا عَلائِقُ الآخِرَةِ ، فَقُلْتُ : لَوْ وَافَيْتِ الْقِيَامَةَ بِعَمَلِ سَبْعِينَ نَبِيًّا ، لَمْ يَكُنْ لَكَ إِلا مَا كُتِبَ لَكَ فِي اللَّوْحِ الْمَحْفُوظِ ، وَإِنَّ لِجَهَنَّمَ زَفْرَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، لَوْ كَانَ مَعَكِ عَمَلُ سَبْعِينَ نَبِيًّا مَا كَانَ بُدٌّ مِنْ أَنْ تَرِدِيهَا ، قَالَ : فَصَرَخَتْ ، ثُمَّ قَالَتْ : سُبْحَانَ مَنْ صَانَ عَلَيْكَ جَوَارِحَكَ فَلَمْ تُقْطَعْ ، سُبْحَانَ مَنْ أَمْسَكَ عَلَيْكَ قَلْبَكَ فَلَمْ يَتَصَدَّعْ ، ثُمَّ سَقَطَتْ مَغْشِيًّا عَلَيْهَا ، قَالَ ابْنُ أَخِي أَبِي الْحَوَارِيِّ : وَكَانَتْ عِنْدَنَا جَارِيَةٌ مِنَ الْمُتَعَبِّدَاتِ ، فَقُلْتُ لَهَا : اخْرُجِي فَانْظُرِي مَا قِصَّةُ هَذَا الْمَرْأَةِ ، قَالَ : فَخَرَجَتْ فَنَظَرَتْ إِلَيْهَا فَإِذَا هِيَ قَدْ فَارَقَتِ الدُّنْيَا ، وَإِذَا فِي جَيْبِهَا رُقْعَةٌ مَكْتُوبٌ فِيهَا : كَفِّنُونِي فِي أَثْوَابِي ، فَإِنْ يَكُ لِي عِنْدَ رَبِّي خَيْرٌ فَسَيُبْدِلْنِي مَا هُوَ خَيْرٌ لِي مِنْهَا ، وَإِنْ يَكُ غَيْرُ ذَلِكَ فَبُعْدًا لِنَفْسِي وَسُحْقًا ، قَالَ ابْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ : وَإِذَا خَدَمٌ قَدْ أَحَاطُوا بِالْجَارِيَةِ ، فَقُلْتُ لِبَعْضِهِمْ : مَا قِصَّةُ هَذِهِ الْجَارِيَةِ ؟ فَقَالُوا : يَا أَبَا الْحَسَنِ ، هَذِهِ جَارِيَةٌ كَانَتْ يَظْهَرُ بِهَا شَيْءٌ نَظُنُّ أَنَّهَا مُصَابَةٌ بِعَقْلِهَا وَكَانَ الَّذِي بِهَا يَمْنَعُهَا مِنَ الْمَطْعَمِ وَالْمَشْرَبِ وَكَانَتْ تَشْكُو إِلَيْنَا وَجَعًا فِي جَوْفِهَا ، فَكُنَّا نَعْرِضُ عَلَيْهَا الأَطِبَّاءَ ، فَكَانَتْ تَقُولُ : أُرِيدُ مُتَطَبِّبًا أَشْكُو إِلَيْهِ بَعْضَ مَا أَجِدُ مِنْ دَائِي عَسَى أَنْ يَكُونَ عِنْدَهُ شِفَائِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.