باب الثاني والعشرين من شعب الايمان وهو باب في الزكاة التي جعلها الله تعالى جده قرينة...


تفسير

رقم الحديث : 3031

أَخْبَرَنَا أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أنا جَدِّي يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنا جَرِيرٌ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ سُفْيَانَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، نا أَبِي ، نا عَبْدُ الْمَلِكِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَا مِنْ صَاحِبِ إِبِلٍ وَلا غَنَمٍ وَلا بَقَرٍ لا يُؤَدِّي حَقَّهَا إِلا أُقْعِدَ لَهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقَاعٍ قَرْقَرٍ تَطَؤُهُ ذَاتُ الظِّلْفَةِ بِظِلْفِهَا ، وَتَنْطَحُهُ ذَاتُ الْقَرْنِ بِقَرْنِهَا ، لَيْسَ فِيهَا يَوْمَئِذٍ جَمَّاءُ ، وَلا مَكْسُورَةُ الْقَرْنِ " ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا حَقُّهَا ؟ قَالَ : " إِطْرَاقُ فَحْلِهَا ، وَإِعَارَةُ دَلْوِهَا ، وَمَنِيحَتُهَا وَجَلْبُها عَلَى الْمَاءِ ، وَحَمْلٌ عَلَيْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَلا مِنْ صَاحِبِ مَالٍ لا يُؤَدِّي زَكَاتَهُ إِلا يُحَوَّلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُجَاع أَقْرَعُ ، يَتْبَعُ صَاحِبَهُ حَيْثُمَا ذَهَبَ وَهُوَ يَفِرُّ مِنْهُ ، فَقَالَ : هَذَا مَالُكَ الَّذِي كُنْتَ تَبْخَلُ بِهِ ، فَإِذَا رَأَى أَنَّهُ لا بُدَّ مِنْهُ أَدْخَلَ يَدَهُ فِي فِيهِ ، فَيَقْضِمُهَا كَمَا يُقْضَمُ الْفِجْلُ " . لَفْظُ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، هَكَذَا رَوَاهُ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، وَرَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ . فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ فِي آخِرِهِ قَالَ أَبُو الزُّبَيْرِ : وَسَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ عُمَيْرٍ ، يقول : قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا حَقُّ الإِبِلِ ؟ قَالَ : " جَلْبُها عَلَى الْمَاءِ ، وَإِعَارَةُ دَلْوِهَا ، وَإِعَارَةُ فَحْلِهَا وَمَنِيحَتُهَا ، وَحَمْلٌ عَلَيْهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ " رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنا ابْنُ جُرَيْجٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِمَعْنَاهُ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَزَادَ فِي آخِرِهِ مَا ذَكَرْتُ ، وَهَذَا الْقَدْرُ مِنَ الْحَدِيثِ مُرْسَلٌ ، وَهُوَ إِنْ ثَبَتَ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ قَبْلَ فَرْضِ الزَّكَاةِ فِي الإِبِلِ ، وَالْبَقَرِ وَالْغَنَمِ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ بَعْدَهُ ، وَالْوَعِيدُ الْمَذْكُورُ فِي الْخَبَرِ عَلَى مَنْ لا يَرَى هَذِهِ الْخِصَالَ الْمَحْمُودَةَ بِرًّا ، كَمَا فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ سورة الماعون آية 7 عَلَى مَنْ لا يَرَى الْعَارِيَّةَ بِرًّا فِي قَوْلِ مَنْ قَالَ فِي الْمَاعُونِ : إِنَّهُ الْعَوَارِي ، وَقَدْ ذَهَبَ جَمَاعَةٌ إِلَى أَنَّهُ الزَّكَاةُ الْمَفْرُوضَةُ وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، وَالْوَعِيدُ لاحِقٌ لِمَنْ مَنَعَ الزَّكَاةَ الْمَفْرُوضَةَ ، وَلِمَنْ مَنَعَ الْعَوَارِي ، وَهُوَ لا يَرَاهَا بِرًّا وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عَبْدُ الْمَلِكِ

ثقة

أَبِي

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ

ثقة حافظ

الْحُسَيْنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيَّ

صحابي

أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ

ثقة

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

جَرِيرٌ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

أَحْمَدُ بْنُ سَلَمَةَ

حافظ حجة متقن

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.