الثامن والعشرون من شعب الايمان وهو باب في الثبات للعدو وترك الفرار من الزحف


تفسير

رقم الحديث : 6831

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الضَّبِّيُّ ، نا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، نا زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ سورة الحج آية 67 ، قَالَ : ذِبْحٌ هُمْ ذَابِحُوهُ . حَدَّثَنِي أَبُو رَافِعٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ " إِذَا ضَحَّى اشْتَرَى كَبْشَيْنِ سَمِينَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ، فَإِذَا خَطَبَ وَصَلَّى ذَبَحَ أَحَدَ الْكَبْشَيْنِ بِنَفْسِهِ بِالْمُدْيَةِ ، ثُمَّ يَقُولُ : اللَّهُمَّ هَذَا عَنْ أُمَّتِي جَمِيعًا ، مَنْ شَهِدَ لَكَ بِالتَّوْحِيدِ ، وَشَهِدَ لِي بِالْبَلاغِ . ثُمَّ أَتَى بِالآخَرِ فَذَبَحَهُ ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ هَذَا عَنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ . ثُمَّ يُطْعِمُهُمَا الْمَسَاكِينَ ، وَأَكَلَ هُوَ وَأَهْلُهُ مِنْهُمَا " . وَمَكَثْنَا سِنِينَ قَدْ كَفَانَا اللَّهُ الْعَزْمَ وَالْمَئُونَةَ لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ يُضَحِّي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو رَافِعٍ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

مقبول

زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الضَّبِّيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.