الثامن والعشرون من شعب الايمان وهو باب في الثبات للعدو وترك الفرار من الزحف


تفسير

رقم الحديث : 6832

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الأَصْبَهَانِيُّ الْفَقِيهُ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ أَبُو الشَّيْخِ الأَصْفَهَانِيُّ ، نا ابْنُ عَلُّوَيْهِ الْقَطَّانُ ، نا الْقَوَارِيرِيُّ ، نا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " ذَبَحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبْشَيْنِ يَوْمَ الْعِيدِ ، فَقَالَ حِينَ وَجَّهَهُمَا ، وَفِي رِوَايَةِ الْوَهْبِيِّ : فَلَمَّا وَجَّهَهُمَا ، قَالَ : إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ سورة الأنعام آية 79 ، إِلَى قَوْلِهِ : وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ سورة يونس آية 90 ، ثُمَّ قَالَ : اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ ، وَسَمَّى وَذَبَحَ . وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ زُرَيْعٍ : تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ ، ثُمَّ سَمَّى وَذَبَحَ " . وَبِمَعْنَاهُ رَوَاهُ عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، غَيْرَ أَنَّهُ زَادَ : أَقْرَنَيْنِ أَمْلَحَيْنِ مُوجَأَيْنِ . وَرَوَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ ، عَنْ جَابِرٍ . أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، نا أَبِي ، نا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، فَذَكَرَهُ عَلَى لَفْظِ حَدِيثِ الأَصْبَهَانِيِّ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : " وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ، بِسْمِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

ابْنِ عَيَّاشٍ

مقبول

أَبِي

ثقة حجة

يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

الْقَوَارِيرِيُّ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عَلُّوَيْهِ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ أَبُو الشَّيْخِ الأَصْفَهَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

جَابِرٍ

صحابي

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الأَصْبَهَانِيُّ الْفَقِيهُ

ثقة

ابْنِ عَيَّاشٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ

صدوق حسن الحديث

خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة حافظ مصنف

يَزِيدَ بْنَ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.