تفسير

رقم الحديث : 249

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ بِبَغْدَادَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الرَّزَّازُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَنَا فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، حَدَّثَنِي الْوَلِيدُ بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مِنْبَرِهِ ، يَقُولُ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، تُوبُوا إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَبْلَ أَنْ تَمُوتُوا ، وَبَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ ، وَصِلُوا الَّذِي بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ رَبِّكُمْ ، بِكَثْرَةِ ذِكْرِكُمْ لَهُ ، وَكَثْرَةِ الصَّدَقَةِ فِي السِّرِّ وَالْعَلانِيَةِ ، تُؤْجَرُوا وَتُحْمَدُوا وَتُرْزَقُوا ، وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ فَرَضَ عَلَيْكُمُ الْجُمُعَةَ ، فَرِيضَةً مَكْتُوبَةً فِي مَقَامِي هَذَا ، فِي شَهْرِي هَذَا ، فِي عَامِي هَذَا ، إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، مَنْ وَجَدَ إِلَيْهَا سَبِيلا ، فَمَنْ تَرَكَهَا فِي حَيَاتِي أَوْ بَعْدِي جُحُودًا بِهَا ، وَاسْتِخْفَافًا بِهَا ، وَلَهُ إِمَامٌ جَائِرٌ أَوْ عَادِلٌ فَلا جَمَعَ اللَّهُ شَمْلَهُ ، أَلا وَلا بَارَكَ اللَّهُ لَهُ فِي أَمْرِهِ ، أَلا ، وَلا صَلاةَ لَهُ ، أَلا ، وَلا وُضُوءَ لَهُ ، أَلا ، وَلا زَكَاةَ لَهُ ، أَلا ، وَلا حَجَّ لَهُ ، أَلا ، وَلا بِرَّ لَهُ ، حَتَّى يَتُوبَ ، فَإِنْ تَابَ ، تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، أَلا ، وَلا تَؤُمَّنَّ امْرَأَةٌ رَجُلا ، أَلا ، وَلا يَؤُمَّنَّ أَعْرَابِيٌّ مُهَاجِرًا ، أَلا ، وَلا يَؤُمَّنَّ فَاجِرٌ مُؤْمِنًا ، إِلا أَنْ يَقْهَرَهُ سُلْطَانٌ يَخَافُ سَيْفَهُ وَسَوْطَهُ " . قَالَ الشَّيْخُ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَرَوَاهُ أَيْضًا عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ بُكَيْرٍ ، بِإِسْنَادِهِ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ ، فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ تُوبُوا إِلَى رَبِّكُمْ ، مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمُوتُوا ، وَبَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ الزَّاكِيَةِ ، مِنْ قَبْلِ أَنْ تُشْغَلُوا " ، ثُمَّ سَاقَ الْحَدِيثَ بِمَعْنَاهُ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ تَفَرَّدَ بِهِ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَدَوِيُّ ، هَذَا وَاللَّهُ أَعْلَمُ . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرٍ النَّسَوِيُّ بِنَسَا ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الْبَجَلِيُّ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ ، فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

متهم بالوضع

الْوَلِيدُ بْنُ بُكَيْرٍ

مقبول

فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الْبَجَلِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الرَّزَّازُ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرٍ النَّسَوِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.