من توقى رواية اهل العراق ومن قبلها من اهل الصدق منهم ورجح رواية اهل الحجاز


تفسير

رقم الحديث : 26

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِي يَعْنِي أَبَا عَوَانَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ يُونُسَ بْنَ عَبْدِ الأَعْلَى ، يَقُولُ : قَالَ لِي الشَّافِعِيُّ : " مَا أَتَاكَ مِنْ هَاهُنَا وَأَشَارَ إِلَى الْعِرَاقِ ، لا يَكُونُ لَهُ هَاهُنَا أَصْلٌ وَأَشَارَ إِلَى الْحِجَازِ أَوْ إِلَى الْمَدِينَةِ ، فَلا تَعْتَدَّ بِهِ " ، قَالَ أَحْمَدُ : وقَدْ رُوِّينَا فِي ذَمِّ رِوَايَةِ أَهْلِ الْعِرَاقِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، وَابْنِ عُمَرَ ، وَعَائِشَةَ ، ثُمَّ عَنْ طَاوُسٍ ، وَالزُّهْرِيِّ ، وَهِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، وَمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَغَيْرِهِمْ ، وَكَانَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ رَحِمَهُ اللَّهُ يَقُولُ : " لَمْ يَأْخُذْ أَوَّلُونَا عَنْ أَوَّلِيكُمْ ، فَكَذَا آخِرُونَا لا يَأْخُذُونَ عَنْ آخِرِيكُمْ " ، ثُمَّ إِنَّ الشَّافِعِيَّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَمْلَى فِي ذَلِكَ مَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَالِينِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.