باب الانية


تفسير

رقم الحديث : 126

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْخَلِيلِ الْمَالِينِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ حَيَّوَيْهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ الرَّبِيعَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ ، يَقُولُ : كَانَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي يَحْيَى قَدَرِيًّا . فَقُلْتُ لِلرَّبِيعِ : فَمَا حَمَلَ الشَّافِعِيَّ عَلَى أَنْ يَرْوِيَ عَنْهُ ؟ قَالَ : " كَانَ يَقُولُ : لأَنْ يَخِرَّ إِبْرَاهِيمُ مِنْ بُعْدٍ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يَكْذِبَ " ، وَكَانَ ثِقَةً فِي الْحَدِيثِ ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، فَقُلْتُ لَهُ : تَعْلَمُ أَحَدًا أَحْسَنَ الْقَوْلَ فِي إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي يَحْيَى غَيْرَ الشَّافِعِيِّ ؟ فَقَالَ لِي : نَعَمْ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الأَوْدِيُّ ، قَالَ : سَأَلْتُ حَمْدَانَ بْنَ الأَصْبَهَانِيِّ يَعْنِي مُحَمَّدًا ، قُلْتُ : أَتَدَيَّنُ بِحَدِيثِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي يَحْيَى ؟ ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ قَالَ لِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ : نَظَرْتُ فِي حَدِيثِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي يَحْيَى كَثِيرًا ، فَلَيْسَ هُوَ بِمُنْكَرِ الْحَدِيثِ ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ وَقَدْ نَظَرْتُ أَنَا أَيْضًا فِي حَدِيثِهِ الْكَثِيرَ فَلَمْ أَجِدْ فِيهِ مُنْكَرًا ، وَإِنَّمَا الْمُنْكَرُ إِذَا كَانَتِ الْعُهْدَةُ مِنْ قِبَلِ الرَّاوِي عَنْهُ ، أَوْ مِنْ قِبَلِ مَنْ يَرْوِي إِبْرَاهِيمُ عَنْهُ ، وَلَهُ أَحَادِيثُ كَثِيرَةٌ ، وَلَهُ كِتَابُ الْمُوَطَّأِ ، أَضْعَافُ مُوَطَّأِ مَالِكٍ ، قَالَ : وَقَدْ رَوَى عَنْهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَعَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ ، وَمَنْدَلٌ ، وَيَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، وَهَؤُلاءِ أَقْدَمُ مَوْتًا مِنْهُ ، وَأَكْبَرُ سِنًّا ، وَهُوَ فِي جُمْلَةِ مَنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، قُلْتُ : وَأَمَّا مَا رُوِيَ عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِنْ قَوْلِهِ فِي ذَلِكَ : " يَا حُمَيْرَاءُ ! لا تَفْعَلِي ، فَإِنَّهُ يُورِثُ الْبَرَصَ " ، لا يَثْبُتُ أَلْبَتَّةَ ، قَدْ بَيَّنَّا ضَعْفَهُ فِي كِتَابِ السُّنَنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

وَمَنْدَلٌ

متروك الحديث

وَعَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ

ضعيف الحديث

ثِقَةً

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.