باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2745

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ " سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ وَقَعَ عَلَى أَهْلِهِ ، وَهُوَ مُحْرِمٌ بِمِنًى قَبْلَ أَنْ يُفِيضَ ، فَأَمَرَهُ أَنْ يَنْحَرَ بَدَنَةً " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ قَالَ مَالِكٌ : عَلَيْهِ عُمْرَةٌ ، وَبَدَنَةٌ ، وَحَجُّهُ تَامٌّ ، وَرَوَاهُ عَنْ رَبِيعَةَ ، فَتَرَكَ قَوْلَ ابْنِ عَبَّاسٍ لِرَأْيِ رَبِيعَةَ ، وَرَوَاهُ عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، يَظُنُّهُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، يُرِيدُ الشَّافِعِيُّ مَا رَوَاهُ مَالِكٌ بِهَذَا الإِسْنَادِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي الَّذِي يُصِيبُ أَهْلَهُ قَبْلَ أَنْ يُفِيضَ ، ويَعْتَمِرُ وَيَهْدِي قَالَ الشَّافِعِيُّ وَمَالِكٌ سيئ القول في عكرمة ، لا يَرَى لأَحَدٍ أَنْ يَقْبَلَ حَدِيثَهُ ، وَهُوَ يَرْوِي بِيَقِينٍ عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ خِلافَهُ ، وَعَطَاءٌ ثِقَةٌ عِنْدَهُ وَعِنْدَ النَّاسِ ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِي هَذَا ، ثُمّ قَالَ : وَمَا عَلِمْتُ أَنَّ أَحَدًا مِنْ مُفْتِيِّ الأَمْصَارِ قَالَ هَذَا قَبْلَ رَبِيعَةَ ، إِلا مَا رُوِيَ عَنْ عِكْرِمَةَ ، وَهَذَا مِنْ قَوْلِ رَبِيعَةَ ، عَفَا اللَّهُ عَنَّا وَعَنْهُ مِنْ ضَرْبِ مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ قَضَى بِاثْنَيْ عَشَرَ يَوْمًا ، وَمَنْ قَبَّلَ امْرَأَتَهُ وَهُوَ صَائِمٌ اعْتَكَفَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ ، وَمَا أَشْبَهَ هَذَا . قَالَ أَحْمَدُ : فِي رِوَايَةِ الْعَلاءِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي هَذَا قَالَ : وَيَنْحَرَانِ جَزُورًا بَيْنَهُمَا ، وَلَيْسَ عَلَيْهِمَا الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.