باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2759

وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ : قَالَ : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، أَنَّ هَبَّارَ بْنَ الأَسْوَدِ ، جَاءَ وَعُمَرُ يَنْحَرُ بُكْرَةً ، لَمْ يَزِدْ عَلَى هَذَا ، وَتَمَامُهُ فِيمَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمِهْرَجَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، أَنَّ هَبَّارَ بْنَ الأَسْوَدِ ، جَاءَ يَوْمَ النَّحْرِ ، وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَنْحَرُ هَدْيَهُ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، أَخْطَأْنَا العدد ، كُنَّا نَظُنُّ هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَرَفَةَ ، فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : " اذْهَبْ إِلَى مَكَّةَ ، فَطُفْ أنت وَمَنْ مَعَكَ ، وَانْحَرُوا هَدْيًا إِنْ كَانَ مَعَكُمْ ، ثُمَّ احْلِقُوا ، أَوْ قَصِّرُوا ، ثُمَّ ارْجِعُوا ، فَإِذَا كَانَ عَامُ قَابِلٍ ، فَحُجُّوا ، وَاهْدُوا ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةً إِذَا رَجَعَ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ : وَبِهَذَا كُلِّهِ نَأْخُذُ ، وَفِي حَدِيثِ يَحْيَى ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، دَلالَةٌ عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ يَعْمَلُ عَمَلَ مُعْتَمِرٍ ، لا أَنَّ إِحْرَامَهُ عُمْرَةٌ قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَخَالَفَنَا بَعْضُ النَّاسِ ، فَقَالَ : لا هَدْيَ عَلَيْهِ ، وَرَوَى فِيهِ حَدِيثًا عَنْ عُمَرَ ، أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ فِيهِ أَمْرَهُ بِالْهَدْيِ ، قَالَ : وَسَأَلْتُ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ بَعْدَ ذَلِكَ بِعِشْرِينَ سَنَةً ، فَقَالَ : كَمَا قَالَ عُمَرُ قَالَ أَحْمَدُ : وَهَذِهِ رِوَايَةُ شُعْبَةَ ، عَنْ مُغِيرَةَ الضَّبِّيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ الأَسْوَدِ ، عَنْ عُمَرَ ، وَزَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَقُلْتُ : رُوِّينَا عَنْ عُمَرَ ، مِثْلُ قَوْلِنَا فِي أَمْرِهِ بِالْهَدْيِ قَالَ : رَوَيْتُمُوهُ مُنْقَطِعًا وحديثنا متصل ، فحديثك يوافق حديثنا عَنْ عُمَرَ ، وَحَدِيثُنَا يَزِيدُ عَلَيْهِ : الْهَدْيُ ، وَالَّذِي يَزِيدُ فِي الْحَدِيثِ أَوْلَى بِالْحِفْظِ مِنَ الَّذِي لَمْ يَأْتِ بِالزِّيَادَةِ عندنا وعندك قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَرُوِّينَاهُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، كَمَا قُلْنَا متصلا قَالَ أَحْمَدُ : وَرُوِّينَا فِي ، قِصَّةِ ابْنِ حُزَابَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ الزُّبَيْرِ ، مَا دَلَّ عَلَى وُجُوبِ الْهَدْيِ وَرُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ قَالَ : مَنْ نَسِيَ شَيْئًا مِنْ نُسُكِهِ ، أَوْ تَرَكَهُ ، فَلْيُهْرِقْ دَمًا وَرَوَى الثَّوْرِيُّ فِي حَدِيثِ الأَسْوَدِ : وَلَيْسَ عَلَيْهِ هَدْيٌ ، فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ تَفْرِيعًا مِنْ بَعْضِ الرُّوَاةِ فَقَدْ رَوَاهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الأَسْوَدِ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَلَيْسَ فِيهِ هَذِهِ الزِّيَادَةُ ، وَرَوَاهُ الْحَارِثُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ ، عَنْ عُمَرَ ، وَلَيْسَ فِيهِ هَذِهِ الزِّيَادَةُ ، فَإِنْ كَانَتْ مَحْفُوظَةً وَقَعَ فِيهَا التَّعَارُضُ ، وَحَدِيثُ الأَسْوَدِ مُتَّصِلٌ ، وَحَدِيثُ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ مِنَ الْوَجْهِ الَّذِي ذَكَرَهُ الشَّافِعِيُّ مُنْقَطِعٌ ، إِلا أَنَّ حَدِيثَ سُلَيْمَانَ مُثْبَتٌ إِثْبَاتًا لا يُشْبِهُ الْغَلَطَ لِذِكْرِه الْهَدْيِ عِنْدَ وُجُودِهِ ، وَالرُّجُوعِ إِلَى بَدَلِهِ عِنْدَ عَدَمِهِ ، وَحَدِيثُ الأَسْوَدِ يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ بَعْضُ رُوَاتِهِ اسْتَدَلَّ بِسُكُوتِهِ عَنِ الْهَدْيِ ، عَلَى أَنَّ لَيْسَ عَلَيْهِ هَدْيٌ ، وَمَعَ رِوَايَةِ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ قَوْلُ ابْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ الزُّبَيْرِ وَعُمُومُ قَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ فقيه

أَبُو بَكْرِ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

Whoops, looks like something went wrong.