باب الوصية بالعتق ومن استحب الاكثار مع الاسترخاص ومن استحب الاستتار


تفسير

رقم الحديث : 3413

أخْبرنا أبُو سعِيدٍ - فِي كتاب الْوصايا - ، حدّثنا أبُو الْعبّاسِ ، أخْبرنا الرّبِيعُ ، قال : قال الشّافِعِيُّ أخْبرنا سُفْيانُ بْنُ عُييْنة ، عنِ ابْنِ طاوُسٍ ، عنْ أبِيهِ ، انْقطع الْحدِيثُ مِن الأصْلِ ، وإِنّما أراد ما حكاهُ فِي الرِّسالةِ مِنْ مذْهبِ طاوُسٍ فِي الْوصِيّةِ ، أخْبرناهُ أبُو نصْرِ بْنُ قتادة ، أخْبرنا أبُو منْصُورٍ النّضْروِيُّ ، حدّثنا أحْمدُ بْنُ نجْدة ، حدّثنا سعِيدُ بْنُ منْصُورٍ ، حدّثنا سُفْيانُ ، عنِ ابْنِ طاوُسٍ ، عنْ أبِيهِ ، أنّهُ كان ، يقُولُ : " إِنّ الْوصِيّة كانتْ قبْل الْمِيراثِ ، فلمّا نزل الْمِيراثُ نسخ منْ يرِثُ ، وبقِي الْوصِيّةُ لِمنْ لا يرِثُ فهِي ثابِتةٌ ، فمنْ أوْصى لِغيْرِ ذِي قرابةٍ لمْ تجُزْ وصِيّتُهُ " ، قال الشّافِعِيُّ فِي رِوايةِ أبِي عبْدِ اللّهِ : فلمّا احْتملتِ الآيةُ ما ذهب إِليْهِ طاوُسٌ ، وجب عِنْدنا على أهْلِ الْعِلْمِ طلبُ الدّلالةِ على خِلافِ ما قال طاوُسٌ ، أوْ مُوافقتِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.