أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، إِجَازَةً ، أَنَّ أَبَا الْعَبَّاسِ حَدَّثَهُمْ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : " احْتَمَلَ أَمْرُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِالإِشْهَادِ فِي الطَّلاقِ ، وَالرَّجْعَةِ ، مَا احْتَمَلَ أَمْرُهُ بِالإِشْهَادِ فِي الْبُيُوعِ ، وَدَلَّ مَا وَصَفْتُ مِنْ أَنِّي لَمْ أَعْلَمْ مُخَالِفًا حَفِظْتُ عَنْهُ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ حَرَامًا أَنْ يُطَلِّقَ بِغَيْرِ بينة ، عَلَى أَنَّهُ - وَاللَّهُ أَعْلَمُ - دَلالَةُ اخْتِيَارٍ لا فَرْضٍ يَعْصِي بِهِ مَنْ تَرَكَهُ ، وَاحْتَمَلَتِ الشَّهَادَةُ عَلَى الرَّجْعَةِ مِنْ هَذَا مَا احْتَمَلَ الطَّلاقُ ، وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ فِي مِثْلِ مَعْنَاهُ ، قَالَ : وَالاخْتِيَارُ فِي هَذَا وَفِي غَيْرِهِ مِمَّا أَمَرَ فِيهِ بِالإِشْهَادِ ، وَالَّذِي لَيْسَ فِي النَّفْسِ مِنْهُ شَيْءٌ الإِشْهَادُ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |