باب طلاق العبد


تفسير

رقم الحديث : 4000

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو سَعِيدٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ هِلالِ بْنِ أُسَامَةَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْحَكَمِ ، أَنَّهُ قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ جَارِيَةً لِي كَانَتْ تَرْعَى غَنَمًا لِي ، فَجِئْتُهَا وَفَقَدَتْ شَاةً مِنَ الْغَنَمِ ، فَسَأَلْتُهَا عَنْهَا ، فَقَالَتْ : أَكَلَهَا الذِّئْبُ ، فَأَسِفْتُ عَلَيْهَا وَكُنْتُ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلَطَمْتُ وَجْهَهَا وَعَلَيَّ رَقَبَةٌ أَفَأُعْتِقُهَا ؟ ، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيْنَ اللَّهُ ؟ " ، فَقَالَتْ : فِي السَّمَاءِ ، فَقَالَ : " مَنْ أَنَا ؟ " ، فَقَالَتْ : أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ ، فَقَالَ : " فَأَعْتِقْهَا " ، قَالَ عُمَرُ بْنُ الْحَكَمِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَشْيَاءُ كُنَّا نَصْنَعُهَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ كُنَّا نَأْتِي الْكُهَّانَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَأْتُوا الْكُهَّانَ " ، فَقَالَ عُمَرُ : وَكُنَّا نَتَطَيَّرُ ، فَقَالَ : " إِنَّمَا ذَلِكَ شَيْءٌ يَجِدُهُ أَحَدُكُمْ فِي نَفْسِهِ فَلا يَصُدَّنَّكُمْ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : اسْمُ الرَّجُلِ : مُعَاويَةُ بْنُ الْحَكَمِ ، وَكَذَلِكَ رَوَى الزُّهْرِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، قَالَ أَحْمَدُ : رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ هِلالِ بْنِ أَبِي مَيْمُونٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ مُعَاويَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ ، وَرَوَاهُ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مُعَاويَةَ بْنِ الْحَكَمِ ، فِي الْكُهَّانِ وَالطِّيَرَةِ ، وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ لَمْ يَضْبِطِ اسْمَهُ فِي أَكْثَرِ الرِّوَايَاتِ عَنْهُ ، وَرُوِيَ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، عَنْ مُعَاويَةَ بْنِ الْحَكَمِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : وَفِيهِ بَيَانٌ أَنَّ مَنْ كَانَتْ عَلَيْهِ رَقَبَةٌ بِنَذْرٍ ، أَوْ وَجَبَتْ بِغَيْرِ نَذْرٍ لَمْ يُجْرى فِيهَا إِلا مُؤْمِنَةٌ ، أَلا تَرَى أَنَّهُ يَقُولُ : عَلَيَّ رَقَبَةٌ ، ولا يَذْكُرُ مُؤْمِنَةً ، فَسَأَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صِفَةِ الإِيمَانِ ، وَلَوْ كَانَتْ تُجْزِيَهُ غَيْرُ مُؤْمِنَةٍ ، قَالَ : أَعْتِقْ أَيَّ رَقَبَةٍ شِئْتَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْحَكَمِ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

هِلالِ بْنِ أُسَامَةَ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.