باب ما يجب فيه القطع


تفسير

رقم الحديث : 4533

وَقَدْ أَنْبَأَنِي بِالْحَدِيثِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , إِجَازَةً ، أَنَّ أَبَا الْحَسَنِ أَحْمَدَ بْنَ وَاصِلٍ الْبِيكَنْدِيَّ ، أَخْبَرَهُمْ حَدَّثَنَا أَبِي , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ , قَالَ : قَالَ لَنَا أَبُو صَالِحٍ حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ , عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ , عَنِ ابْنِ جَارِيَةَ , وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , وَعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ الْمُغِيرَةِ , وكثير بن حبيش أو قَالَ ابْنُ خُنَيْسٍ , وَكَانَ غَيْرَ مُقَيَّدٍ , وَالْحُفَّاظُ لا يَخْتَلِفُونَ فِيهِ أَنَّهُمْ تَنَازَعُوا ، فَدَخَلُوا عَلَى عَائِشَةَ , فَقَالَتْ عَائِشَةُ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لا قَطْعَ ، إِلا فِي رُبُعِ دِينَارٍ " , وَبِهَذَا الإِسْنَادِ قَالَ الْبُخَارِيُّ : وَقَالَ ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ , قَالَ : حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ , أَنَّ الأَسْوَدَ بْنَ الْعَلاءِ بْنِ جَارِيَةَ , حَدَّثَهُ أَنَّهُ , سَمِعَ عَمْرَةَ تُحَدِّثُ عَنْ عَائِشَةَ , أَنَّهَا سَمِعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ , قَالَ الْبُخَارِيُّ : وَقَالَ هَارُونُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيُّ , أَنَّ عَمْرَةَ , حَدَّثَتْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ , قَالَ : وَقَالَ الأُوَيْسِ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الرِّجَالِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَمْرَةَ , عَنْ عَائِشَةَ, عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ , قَالَ : وَقَالَ أَصْبَغُ : أَخْبَرَنِي ابْنُ وَهْبٍ , عَنْ مَخْرَمَةَ بْنِ بُكَيْرٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ , عَنْ عَمْرَةَ , قَالَت : سَمِعْتُ عَائِشَةَ , تَقُولُ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ , هَكَذَا وَجَدْنَا هَذَا الْحَدِيثَ فِي تَارِيخِ الْبُخَارِيِّ فِي تَرْجَمَةِ كَثِيرِ بْنِ حُبَيْشٍ , إِلا أَنَّهُ قَالَ فِي ذِكْرِ كَثِيرٍ سَمِعَ عَمْرَةَ بِنْتَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , رَوَى عَنْهُ الأَسْوَدُ بْنُ الْعَلاءِ , أَوِ الْعَلاءُ بْنُ الأَسْوَدِ , ثُمَّ أَرْدَفَهُ بِأَحَادِيثِ جَمَاعَةٍ مِمَّنْ رَوَاهُ عَنْ عَمْرَةَ , فَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ الْحَدِيثُ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ , عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ الْعَلاءِ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , وَصَاحِبَيْهِ وَصَاحِبَيْهِ ، أنهم تنازعوا , فدخلوا على عمرة , ثم عمرة حَدَّثَتْ عَنْ عَائِشَةَ , وَعَائِشَةُ حَدَّثَتْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الأَسْوَدُ بْنُ الْعَلاءِ مَعَهُمْ ، حِينَ دَخَلُوا عَلَى عَمْرٍة , وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ أَبِي مَرْيَمَ دَلالَةٌ عَلَى ذَلِكَ , وَقَدْ أَثْبَتَ الْبُخَارِيُّ فِي التَّارِيخِ سَمَاعَهُ مِنَ أَبِي سَلَمَةَ وَعَمْرَةَ , وَقَالَ : قَالَهُ جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ , وَسَمَاعُ جَعْفَرٍ مِنَ الأَسْوَدِ بْنِ الْعَلاءِ غَيْرُ مَرْفُوعٍ مَعَ أَنَّهُ ، قَدْ سَمِعَ مِنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ الأَعْرَجِ , فَلَيْسَ مِنَ الْبَعِيدِ سَمَاعُهُ أَيْضًا مِنَ أَبِي سَلَمَةَ ، وَالْمَذْكُورِينَ مَعَهُ , وَرَوَى الأَسْوَدُ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ , فَلَيْسَ فِيمَا يَرُدُّ بِهِ هَذَا الشَّيْخُ حَدِيثَ أَبِي سَلَمَةَ مَا يُوجِبُ الرَّدَّ , وَقَدْ أَغْنَانَا اللَّهُ تَعَالَى بِرِوَايَةِ الْجَمَاعَةِ عَنْ عَمْرَةَ , عَنْ عَائِشَةَ , وَرِوَايَةِ الْجَمَاعَةِ عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , عَنْ رِوَايَةِ جَعْفَرَ بْنَ رَبِيعَةَ , وَإِنْ كَانَ فِيهَا زِيَادَةٌ بِظَاهِرٍ , وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

وكثير بن حبيش

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ الْمُغِيرَةِ

ثقة

وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

ابْنِ جَارِيَةَ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو صَالِحٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبِي

مجهول الحال

أَبَا الْحَسَنِ أَحْمَدَ بْنَ وَاصِلٍ الْبِيكَنْدِيَّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.