باب عتق الشريك وما في الاستسعاء


تفسير

رقم الحديث : 5166

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ بِبَغْدَادَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمِصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنّ رَجُلَيْنِ اشْتَرَكَا فِي طُهْرِ امْرَأَةٍ ، فَوَلَدَتْ وَلَدًا ، فَارْتَفَعَا إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَدَعَا لَهُمَا ثَلاثَةً مِنَ الْقَافَةِ ، فَدَعَوْا بِتُرَابٍ ، فَوَطِئَ فِيهِ الرَّجُلانِ وَالْغُلامُ ، ثُمَّ قَالَ لأَحَدِهِمُ : " انْظُرْ " ، فَنَظَرَ ، فَاسْتَقْبَلَ فَاسْتَعْرَضَ وَاسْتَدْبَرَ ، فَقَالَ : " أُسِرُّ أُمْ أُعْلِنُ ؟ " ، فَقَالَ : بَلْ أَسِرَّ ، فَقَالَ : " لَقَدْ أَخَذَ الشَّبَهَ مِنْهُمَا جَمِيعًا فَمَا أَدْرِي لأَيِّهِمَا هُوَ " ، فَأَجْلَسَهُ ، ثُمَّ قَالَ لِلآخَرِ : " انْظُرْ " ، فَنَظَرَ ، ثُمَّ سَاقَ الْحَدِيثَ فِي الثَّانِي وَالثَّالِثِ مِثْلَ مَا سَاقَ فِي الأَوَّلِ ، ثُمَّ قَالَ : فقال عُمَرُ : " إِنَّا نَقُوفُ الآثَارَ ثَلاثًا يَقُولُهَا " ، وَكَانَ عُمَرُ قَائِفًا فَجَعَلَهُ لَهُمَا يَرِثَانِهِ وَيَرِثُهُمَا ، فَقَالَ سَعِيدٌ : أَتَدْرِي مَنْ عَصَبَتُهُ ؟ ، قُلْتُ : لا ، قَالَ : " الْبَاقِي مِنْهُمَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مَالِكُ بْنُ يَحْيَى

مقبول

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.