باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2766

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُزَكِّي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ بُكَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ قُرَيْرٍ البصري ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، أَنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ : إِنِّي أَجْرَيْتُ أَنَا وَصَاحِبٌ لِي فَرَسَيْنِ لنا نَسْتَبِقُ إِلَى ثُغْرَةِ ثَنِيَّةٍ ، فَأَصَبْنَا ظَبْيًا ، وَنَحْنُ مُحْرِمَانِ ، فَمَاذَا تَرَى في ذلك ؟ فَقَالَ عمر لِرَجُلٍ إِلَى جَنْبِهِ : تَعَالَ حَتَّى أَحْكُمَ أَنَا وَأَنْتَ قَالَ : فَحَكَمَا عَلَيْهِ بِعَنْزٍ ، فَوَلَّى الرَّجُلُ ، وَهُوَ يَقُولُ : هَذَا أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَحْكُمَ فِي ظَبْيٍ حَتَّى دَعَا رَجُلا يَحْكُمُ مَعَهُ ، فَسَمِعَ عُمَرُ قَوْلَ الرَّجُلِ ، فَدَعَاهُ فَسَأَلَهُ : " هَلْ يقْرَأُ سُورَةَ الْمَائِدَةِ ؟ فقَالَ : لا ، فقَالَ : فَهَلْ تَعْرِفُ هَذَا الرَّجُلَ الَّذِي حَكَمَ مَعِي ؟ فَقَالَ : لا ، فَقَالَ عمر : لَوْ أنك أَخْبَرْتَنِي أَنَّكَ تَقْرَأُ سُورَةَ الْمَائِدَةِ لأَوْجَعْتُكَ ضَرْبًا ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قال فِي كِتَابِهِ : يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ سورة المائدة آية 95 ، وَهَذَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَا أَوْطَآ الضَّبَّ مُخْطِئَيْنِ بِإِيطَائِهِ قُلْتُ : وَرُوِيَ عَنْ عُمَرَ ، مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، فِيمَنْ ذَبَحَ ظَبْيًا وَهُوَ نَاسٍ لإِحْرَامِهِ ، أَنَّهُ حَكَمَ عَلَيْهِ وَكَذَلِكَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَسَعْدٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حافظ فقيه

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُزَكِّي

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.