باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2796

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، قَالا : أخبرنا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعِيدٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ سورة البقرة آية 196 : أَيَّتُهُنَّ شَاءَ " ، وَعَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ : كُلُّ شَيْءٍ فِي الْقُرْآنِ أَوْ ، أَوْ لَهُ أَيَّهُ يشَاءَ قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : إِلا قَوْلَ اللَّهِ عز وجل : إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ سورة المائدة آية 33 فَلَيْسَ بِمُخَيَّرٍ فِيهَا قَالَ الشَّافِعِيُّ : كَمَا قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ وَغَيْرُهُ فِي الْمُحَارِبِ وَغَيْرِهِ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ أَقُولُ ، أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، إِجَازَةً عَنْ ابن عباس ، عَنِ الرَّبِيعِ ، قَالَ : قُلْتُ لِلشَّافِعِيِّ : هَلْ قَالَ أَحَدٌ : لَيْسَ بِالْخِيَارِ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ الحسن بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ : " مَنْ أَصَابَ ما بلغ فيه مثله فَذَلِكَ الَّذِي قَالَ اللَّهُ : فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ سورة المائدة آية 95 ، وَأَمَّا كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ ، فَذَلِكَ الَّذِي لا يَبْلُغُ أَنْ يَكُونَ فِيهِ هَدْر الْعُصْفُورُ يُقْتَلُ فَلا يَكُونُ لَهُ هَدْيٌ ، قَالَ : أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا : عَدْلُ النَّعَامَةِ ، وَعَدْلُ الْعُصْفُورِ قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِعَطَاءٍ ، فَقَالَ ابن جريج : فقال عطاء : " كُلُّ شَيْءٍ فِي الْقُرْآنِ أَوْ ، أَوْ يَخْتَارُ مِنْهُ صَاحِبُهُ مَا شَاءَ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَبِقَوْلِ عَطَاءٍ فِي هَذَا أَقُولُ قَالَ الشَّافِعِيُّ : أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَنَّهُ قَالَ لِعَطَاءٍ مَا قَوْلُهُ : أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا سورة المائدة آية 95 ؟ قَالَ : " إِنْ أَصَابَ مَا عَدْلُهُ شَاةٌ فَصَاعِدًا ، أُقِيمَتِ الشَّاةُ طَعَامًا ، ثُمَّ جَعَلَ مَكَانَ كُلِّ مُدٍّ يَوْمًا يَصُومُهُ قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَهَذَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ كَمَا قَالَ عَطَاءٌ ، وَبِهِ أَقُولُ : وَهَكَذَا بَدَنَةٌ إِنْ وَجَبَتْ ، وَهَكَذَا مد إِنْ وَجَبَ عليه في قِيمَةِ شَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ صَامَ مَكَانَهُ يَوْمًا ، فَإِنْ أَصَابَ مِنَ الصَّيْدِ مَا قِيمَتُهُ أَكْثَرُ مِنْ مُدٍّ ، وَأَقَلُّ مِنْ مُدَّيْنِ ، صَامَ يَوْمَيْنِ ، وَهَكَذَا كُلَّمَا لَمْ يَبْلُغْ مُدًّا صَامَ مَكَانَهُ يَوْمًا " ، أَخْبَرَنَا مُسْلِمٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ هَذَا الْمَعْنَى قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَأَخْبَرَنَا سَعِيدٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، أَنَّ مُجَاهِدًا ، كَانَ يَقُولُ : " مَكَانُ كُلِّ مُدَّيْنِ يَوْمٌ " وَالشَّافِعِيُّ إِنَّمَا قَالَ فِي هَذَا بِقَوْلِ عَطَاءٍ ، وَاسْتَدَلَّ بِكَفَّارَةِ الْمُجَامِعِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ، وَبِمَا رُوِيَ فِي الْحَدِيثِ أَنَّ فِي الْعَرَقِ الَّذِي أَمَرَهُ بِالتَّصَدُّقِ مِنْهُ عَلَى سِتِّينَ مِسْكِينًا ، كَانَ خَمْسَةَ عَشَرَ صَاعًا قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَمَعْرُوفٌ أَنَّ الْعَرَقَ يَعْمَلُ عَلَى خَمْسَةَ عَشَرَ صَاعًا ، لِيَكُونَ الْوَسْقُ بِهِ أَرْبَعَةً ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِي شَرْحِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

الرَّبِيعِ

ثقة

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.