باب اصل ما يحل قتله من الوحش ويحرم عليه


تفسير

رقم الحديث : 2795

أَنْبَأَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، إِجَازَةً ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَالَ : " هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا سورة المائدة آية 95 " ، قَالَ عَطَاءٌ : " فَإِنْ أَصَابَ إِنْسَانٌ نَعَامَةً ، كَانَ لَهُ إِنْ كَانَ ذَا يَسَارٍ أَنْ يَهْدِيَ جَزُورًا ، أَوْ عِدْلَهَا طَعَامًا أو عدلها صياما . ، أَيَّتُهُنَّ ، مِنْ أَجْلِ قَوْلِ اللَّهِ تبارك وتَعَالَى : فَجَزَاءٌ كَذَا وَكَذَا ، وَكُلُّ شَيْءٍ فِي الْقُرْآنِ : أَوْ ، أَوْ ، فَلْيَخْتَرْ مِنْهُ صَاحِبُهُ مَا شَاءَ قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : فَقُلْتُ لِعَطَاءٍ : أَرَأَيْتَ إِذَا قَدِرَ عَلَى الطَّعَامِ ، أَلا يَقْدِرُ عَلَى عَدْلِ الصَّيْدِ الَّذِي أَصَابَ ؟ قَالَ : تَرْخِيصُ اللَّهِ عَسَى أَنْ يَكُونَ عِنْدَهُ طَعَامٌ ، وَلَيْسَ عِنْدَهُ ثَمَنُ الْجَزُورِ ، وَهِيَ الرُّخْصَةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.