باب النهي عن بيع الغرر وثمن عسب الفحل


تفسير

رقم الحديث : 3095

وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا وَبِهَذَا الإِسْنَادِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أخبرنا سفيان ، عن أيوب ، عن ابن سرين ، عن أبي هريرة ، وبهذا الإسناد ، قال : أخبرنا الشافعي , قال : أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، وَسُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " وَلا يَبِعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ " ، وَأَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحِ ، مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، وَأَخْرَجَا حَدِيثَ ابْنِ الْمُسَيِّبِ من حديث أبي هريرة ، وكذلك فِي باب النَّجَشِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ : فَبِهَذَا نَأْخُذُ ، فَنَنْهَى الرَّجُلَ إِذَا اشْتَرَى مِنْ رَجُلٍ سِلْعَةً فَلَمْ يَتَفَرَّقَا عَنْ مَقَامِهِمَا الَّذِي تَبَايَعَا فِيهِ أَنْ يَبِيعَ الْمُشْتَرِي سِلْعَةً تُشْبِهُهَا , السلعة التي اشترى الأول ، لأَنَّهُ لَعَلَّهُ يَرُدُّ السلعة الَّتِي اشْتَرَى أَوَّلا ، ولأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَ لِلْمُتَبَايعَيْنِ الْخِيَارَ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا ، فَيَكُونَ الْبَائِعُ الآخَرُ قَدْ أَفْسَدَ عَلَى الْبَائِعِ الأَوَّلِ بَيْعَهُ ، ثُمَّ لَعَلَّ الْبَائِعَ الآخَرَ يَخْتَارُ نَقْضَ الْبَيْعِ ، فَيُفْسِدَ عَلَى الْبَائِعِ وَالْمُبْتَاعِ بَيْعَهُ , قَالَ : وَلَوْ كَانَ الْبَيْعُ إِذَا عَقَدَاهُ لَزِمَهُمَا مَا ضَرَّ الْبَائِعَ أَنْ يَبِيعَهُ رَجُلٌ سِلْعَةً كَسِلْعَتِهِ ، وَبَسَطَ الْكَلامَ فِي شَرْحِهِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَإِذَا بَاعَ رجل رجلا عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ فِي هَذِهِ الْحَالِ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ إِذَا كَانَ عَالِمًا بِالْحَدِيثِ فِيهِ ، وَالْبَيْعُ لازِمٌ لا يَفْسَدُ ، فإن قال قائل : وكيف وقد نهي عنه ؟ قيل : بِدَلالَةِ الْحَدِيثِ نَفْسِهِ ، أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ الْبَيْعُ يَفْسَدُ ، هَلْ كَانَ ذَلِكَ يَفْسَدُ عَلَى الْبَائِعِ الأَوَّلِ شيئا إذا لم يكن للمشتري البيع الآخر فيترك به ؟ بَلْ كَانَ يَنْفَعُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الأَعْرَجِ

ثقة ثبت عالم

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

وَسُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

ابن سرين

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أيوب

ثقة ثبتت حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

Whoops, looks like something went wrong.