باب الوصية بالعتق ومن استحب الاكثار مع الاسترخاص ومن استحب الاستتار


تفسير

رقم الحديث : 3416

أخْبرنا أبُو إِسْحاق الْفقِيهُ ، أخْبرنا أبُو النّضْرِ ، أخْبرنا أبُو جعْفر ، حدّثنا الْمُزنِيُّ ، حدّثنا الشّافِعِيُّ ، عنْ مالِكٍ ، عنِ ابْنِ شِهابٍ ، عنْ عامِرِ بْنِ سعْدِ بْنِ أبِي وقّاصٍ ، عنْ أبِيهِ ، أنّهُ قال : جاءنِي رسُولُ اللّهِ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم يعُودُنِي عام حِجّةِ الْوداعِ مِنْ وجعٍ اشْتدّ بِي ، فقُلْتُ : يا رسُول اللّهِ ، قدْ بلغنِي مِن الْوجعِ ما ترى ، وأنا ذُو مالٍ لا يرِثُنِي إِلّا ابْنةٌ لِي ، أفأتصدّقُ بِثُلُثيْ مالِي ؟ ، قال : لا ، فقُلْتُ فالشّطْرُ ؟ ، قال : لا ، ثُمّ قال رسُولُ اللّهِ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم : " الثُّلُثُ والثُّلُثُ كبِيرٌ أوْ كثِيرٌ ، إِنّك أنْ تدع ورثتك أغْنِياء خيْر مِنْ أنْ تدعهُمْ عالة يتكفّفُون النّاس وإِنّك لنْ تُنْفِق نفقة تبْتغِي بِها وجْه اللّهِ إِلّا أُجِرْت بِها حتّى ما تجْعلُهُ فِي فِي امْرأتِك " قال ، فقُلْتُ : يا رسُول اللّهِ ، أأخْلُفُ بعْد أصْحابِي ؟ ، قال : " إِنّك لنْ تخْلُفُ فتعْمل عملا صالِحا إِلّا ازْددْت بِهِ درجة ورِفْعة ، ولعلّك أنْ تُخْلف حتّى ينْتفِع بِك أقْوامٌ ويضْرِبُك آخرُون ، اللّهُمّ امْضِ لِأصْحابِي هِجْرتهُمْ ولا ترُدّهُمْ على أعْقابِهِمْ " ، لكِنّ الْبائِس سعْد بْن خوْلة يرْثِي لهُ رسُولُ اللّهِ صلّى اللّهُ عليْهِ وسلّم بِمكّة ، أخْرجهُ الْبُخارِيُّ ومُسْلِمٌ فِي الصّحِيحِ مِنْ حدِيثِ مالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبِيهِ

صحابي

عامِرِ بْنِ سعْدِ بْنِ أبِي وقّاصٍ

ثقة

ابْنِ شِهابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزنِيُّ

ثقة

أبُو جعْفر

ثقة ثبت

أبُو النّضْرِ

صدوق حسن الحديث

أبُو إِسْحاق الْفقِيهُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.