باب تفريق ما اخذ من اربعة اخماس الفيء غير الموجف عليه


تفسير

رقم الحديث : 3527

أخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ هِشَامٍ - يَعْنِي ابْنَ عُرْوَةَ - ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ ، أَنَّ رَجُلَيْنِ ، أَخْبَرَاهُ : أَنَّهُمَا أَتَيَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلا مِنَ الصَّدَقَةِ ، فَصَعَّدَ فِيهِمَا النَّظَرَ وَصَوَّبَ ، فَقَالَ : " إِنْ شِئْتُمَا ، وَلا حَظَّ فِيهَا لِغَنِيٍّ ، وَلا لِذِي قُوَّةٍ مُكْتَسِبٍ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ : رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صِحَّة وَجَلَدا ، يُشْبِهُ الاكْتِسَابَ ، فَأَعْلَمَهُمَا أَنَّهُ لا يَصْلُحُ لَهُمَا مَعَ الاكْتِسَابِ الَّذِي يَسْتَغْنِيَانِ بِهِ أَنْ يَأْخُذوَا ، وَلا يَعْلَمُ أَمُكْتَسِبِينَ أَمْ لا ؟ فَقَالَ : إِنْ شِئْتُمَا بَعْدَ إِذْ عَلَّمْتُكُمَا أَنْ لا حَظَّ فِيهَا لِغَنِيٍّ ، وَلا مُكْتَسِبٍ فَعَلْتُ ، وَذَلِكَ أَنَّهُمَا يَقُولانِ : أَعْطِنَا بأِنَّا ذَوَ حَظٍّ ، بِأَنَّا لَسْنَا غَنِيَّيْنِ ، وَلا مُكْتَسِبَيْنِ كَسْبا يُغْنِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
رَجُلَيْنِ

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ

لم تثبت صحبته

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامٍ

ثقة إمام في الحديث

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.