وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، - فِيمَا أَلْزَمَ الشَّافِعِيُّ الْعِرَاقِيِّينَ فِي خِلافِ عَبْدِ اللَّهِ - ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ فِيمَا بَلَغَهُ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " بَيْعُ الأَمَةِ طَلاقُهَا " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَهُمْ يُثْبِتُونَ مُرْسَلَ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَيَرْوُونَ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : إِذَا قُلْتَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ فَقَدْ حَدَّثَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، وَهُمْ لا يَقُولُونَ بِقَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ : لا يَكُونُ بَيْعُ الأَمَةِ طَلاقُهَا ، وَهَكَذَا نَقُولُ وَنَحْتَجُّ بِحَدِيثِ بَرِيرَةَ أَنَّ عَائِشَةَ اشْتَرَتْهَا وَلَهَا زَوْجٌ ، ثُمَّ أَعْتَقَتْهَا ، فَجَعَلَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْخِيَارَ ، وَلَوْ كَانَ بَيْدهَا طَلاقًها لَمْ يَكُنْ لِلْخِيَارِ مَعْنًى ، وَكَانَتْ قَدْ بَانَتْ مِنْ زَوْجِهَا بِالشِّرَى ، قَالَ : وَرُوِّينَا عَنْ عُثْمَانَ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ : أَنَّهُمَا لَمْ يَرَيَا بَيْعَ الأَمَةِ طَلاقَهَا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَبْدِ اللَّهِ | عبد الله بن مسعود / توفي في :32 | صحابي |
إِبْرَاهِيمَ | إبراهيم النخعي | ثقة |