باب الامة تعتق وزوجها عبد


تفسير

رقم الحديث : 3867

وَأَخْبَرَنَا وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، وَأَبُو سعيد ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جُمْهَانَ مَوْلَى الأَسْلَمِيِّينَ ، عَنْ أُمِّ بَكْرَةَ الأَسْلَمِيَّةِ : أَنَّهَا اخْتُلِعَتْ مِنْ زَوْجِهَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُسَيْدٍ ، ثُمَّ أَتَيَا عُثْمَانَ فِي ذَلِكَ , فَقَالَ : هِيَ تَطْلِيقَةٌ إِلا أَنْ تَكُونَ سَمَّيْتَ شَيْئًا فَهُوَ مَا سَمَّيْتَ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بِالإِجَازَةِ : وَلا أَعْرِفُ جُمْهَانَ وَلا أُمَّ بَكْرَةَ بِشَيْءٍ يَثْبُتُ بِهِ خَبَرَهُمَا وَلا نَرُدُّهُ ، وَبقُولُ عُثْمَانُ نَأْخُذُ ، ثُمَّ سَاقَ الْكَلامَ فِي حُجَّةِ كُلِّ وَاحِدٍ مِنَ الْفَرِيقَيْنِ ، وَذَكَرَهَا أَيْضًا فِي الْقَدِيمِ وَأَخْتَارَ مَا ذَهَبَوا إِلَيْهِ عن ابْنُ عَبَّاسٍ ، وَعِكْرِمَةُ وَحَمَلَ فِي الْجَدِيدِ قَوْلَ عُثْمَانَ : إِلا أَنْ تَكُونَ سَمَّيْتَ شَيْئًا ، فَهُوَ مَا سَمَّيْتَ عَلَى الْعَدَدِ ، وَرُوِّينَا عَنْ أَبِي دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : قُلْتُ لأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ : حَدِيثُ عُثْمَانَ الْخُلْعُ تَطْلِيقَةٌ لا يَصِحُّ ؟ ، فَقَالَ : مَا أَدْرِي ، جُمْهَانُ لا أَعْرِفُهُ ، قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : وَرُوِيَ عَنْ عُثْمَانَ ، وَعَلِيٍّ ، وَابْنِ مَسْعُودٍ ، وَالْخُلْعُ تَطْلِيقَةٌ بَائِنَةٌ ، قَالَ : وَضَعَّفَ أَحْمَدُ - يَعْنِي ابْنَ حَنْبَلٍ - ، حَدِيثَ عُثْمَانَ ، وَحَدِيثُ عَلِيٍّ ، وَابْنِ مَسْعُودٍ . فِي إِسْنَادِهِمَا مَقَالٌ ، وَلَيْسَ فِي الْباب أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، - يُرِيدُ حَدِيثَ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُمْهَانَ

مقبول

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

Whoops, looks like something went wrong.