أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : " وَيَجُوزُ طَلاقُ السَّكْرَانِ مِنَ الشَّرَابِ الْمُسْكِرِ وَعِتْقُهُ ، وَقَدْ قَالَ بَعْضُ مَنْ مَضَى مِنْ أَهْلِ الْحِجَازِ لا يَجُوزُ طَلاقُ السَّكْرَانِ ، وَكَأَنَّهُ ذَهَبَ إِلَى أَنَّهُ مَغْلُوبٌ عَلَى عَقْلِهِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَأَكْثَرُ مَنْ لَقِيتُ مِنَ الْمُفْتِينَ عَلَى أَنَّ طَلاقَهُ يَجُوزُ ، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رُفِعَ الْقَلَمُ عَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَبْلُغَ ، وَالْمَجْنُونِ حَتَّى يُفِيقَ ، وَالنَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ " ، وَالسَّكْرَانُ لَيْسَ وَاحِدًا مِنْ هَؤُلاءِ ، وَلا فِي مَعْنَاهُ " ، قَالَ أَحْمَدُ : قَدْ رُوِّينَا هَذَا الْحَدِيثَ فِيمَا مَضَى ، بِإِسْنَادِهِ وَقَدْ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |