باب طلاق العبد


تفسير

رقم الحديث : 3948

أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَمِيرَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاويَةَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ عُثْمَانَ ، قَالَ : " كُلُّ الطَّلاقِ جَائِزٌ إِلا طَلاقُ النَّشْوَانِ ، وَطَلاقُ الْمَجْنُونِ " ، قَالَ أَحْمَدُ : وَقَدْ رُوِّينَا هَذَا الْحَدِيثَ فِي كتاب السُّنَنِ عَالِيًا ، عَنْ عُثْمَانَ ، أَنَّهُ قَالَ : " لَيْسَ لِلْمَجْنُونِ وَلا لِلسَّكْرَانِ طَلاقٌ " ، وَبِهِ قَالَ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَطَاوُسٌ ، وَعَطَاءٌ ، وَأَبَانُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَبِهِ قَالَ : مِنْ أَصْحَابِنَا أَبُو ثَوْرٍ ، وَالْمُزَنِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ

صحابي

أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

أَبُو مُعَاويَةَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ نَجْدَةَ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَمِيرَوَيْهِ

ثقة إمام

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.