باب اين يكون اللعان


تفسير

رقم الحديث : 4025

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زكريا ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَهْلٍ ، قَالَ : " شَاهَدْتُ الْمُتَلاعِنَيْنِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا ابْنُ خَمْسَ عَشْرَةَ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : ثُمَّ سَاقَ الْحَدِيثَ فَلَمْ يُتْقِنْهُ إِتْقَانَ هَؤُلاءِ ، يُرِيدُ مَا مَضَى مِنْ رِوَايَةِ مَالِكٍ وَغَيْرِهِ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَفِي رِوَايَةِ مَالِكٍ وَغَيْرِهِ : " وَأَنَا مَعَ النَّاسِ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ جُرَيْجٍ : " فَتَلاعَنَا فِي الْمَسْجِدِ وَأَنَا شَاهِدٌ " ، وَفِي رِوَايَةِ الأَوْزَاعِيِّ : " فَأَمَرَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمُلاعَنَةِ بِمَا سَمَّى اللَّهُ فِي كتابهِ " ، وَفِي رِوَايَةِ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : " فَتَلاعَنَا كَمَا قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ " ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَإِنْ كَانَ مَعَهَا وَلَدٌ فَنَفَاهُ ، أَوْ بِهَا حَمْلٌ فَانْتَفَى مِنْهُ ، قَالَ : مَعَ كُلِّ شَهَادَةٍ " أَشْهَدُ بِاللَّهِ أَنِّي لَمِنَ الصَّادِقِينَ فِيمَا رَمَيْتُهَا بِهَا مِنَ الزِّنَا ، وَأَنَّ هَذَا الْوَلَدَ لَوَلَدُ زِنًا ، مَا هُوَ مِنِّي " ، وَإِنْ كَانَ حَمْلا ، قَالَ : " وَأَنَّ هَذَا الْحَمْلَ إِنْ كَانَ بِهَا حَمْلٌ لَحَمْلٌ مِنَ الزِّنَا مَا هُوَ مِنِّي " وَهَذَا فِيمَا قَرَأْتُ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : وَقَالَ بَعْضُ النَّاسِ : لا يُلاعَنُ بِالْحَمْلِ ، وَلَعَلَّهُ رِيحٌ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : عَمَدَ إِلَى الْقَضِيَّةِ الَّتِي قَضَى بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي اللِّعَانِ الَّتِي بِهَا احْتَجَجْنَا وَاحْتَجَّ ، فَأَبْطَلَ بَعْضَهَا ، وَزَعَمَ أَنْ لا يَنْفِي الْوَلَدَ بَعْدَ الْوِلادَةِ ، - يَعْنِي إِذَا لاعَنَ وَهِيَ حَامِلٌ - ، وَاعْتَلَّ بِأَنَّهُ وُلِدَ بَعْدَ مَا صَارَتْ غَيْرَ زَوْجَةٍ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَإِنَّمَا الْقَذْفُ وَهِيَ زَوْجَةٌ ، وَالنَّفْيُ بِالْقَذْفِ الأَوَّلِ ، وَقَدْ نَفَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ أَحْمَدُ : حَدِيثُ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ وَغَيْرِهِ فِي وُقُوعِ اللِّعَانِ بَيْنَ الْمُتَلاعِنَيْنِ وَهِيَ حَامِلٌ وَهُوَ مُذَّكِّرٌ لِلْحَمْلِ ثُمَّ نَفَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْوَلَدَ عَنْهُ بَعْدَ مَا وَلَدَتْهُ ، وَإِلْحَاقُهُ بِالأُمِّ أَبْيَنُ مِنْ أَنْ يُمَكِّنَ التَّلْبِيسَ عَلَيْهِ ، وَأَنَّهُ لَمْ يَكُنِ الْمَقْصُودُ مِنْهُ نَفْيَ الْحَمْلِ ، بِأَنَّهُ لَوْ كَانَ اللِّعَانُ بِالْحَمْلِ لَكَانَ مَنْفِيًّا مِنَ الزَّوْجِ غَيْرَ لاحِقٍ بِهِ ، أَشْبَهَهُ أَوْ لَمْ يُشْبِهْهُ ، وَذَاكَ لأَنَّ مَقْصُودَ الزَّوْجِ مِنْ قَذْفِهَا كَانَ نَفْيَ الْحَمْلِ ، أَلا تَرَى أَنَّ سَهْلا ، قَالَ : فِي رِوَايَةِ فُلَيْحِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْهُ : " وَكَانَتْ حَامِلا فَأَنْكَرَ حَمْلَهَا ، فَكَانَ ابْنُهَا يُدْعَى إِلَيْهَا ثُمَّ جَرَتِ السُّنَّةُ بَعْدُ فِي الْمِيرَاثِ أَنْ يَرِثَهَا وَتَرِثَ مِنْهُ مَا فَرَضَ اللَّهُ لَهَا " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ ، حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ ، فَذَكَرَهُ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي الرَّبِيعِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.