باب اين يكون اللعان


تفسير

رقم الحديث : 4026

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو زَكَرِيَّا ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَخْبَرَنَا الرَّبِيعُ ، أَخْبَرَنَا الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ أَنَّ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ حَدَّثَهُ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَجُلا جَاءَ إلى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَاللَّهِ مَالِي عَهْدٌ بِأَهْلِي مُنْذُ عِفَارِ النَّخْلِ ، - قَالَ : وَعِفَارُهَا أَنَّهَا إِذَا كَانَتْ تُؤَبَّرُ تُعَفَّرُ أَرْبَعِينَ يَوْمًا لا تُسْقَى بَعْدَ الإِبَارِ - ، قَالَ : فَوَجَدْتُ مَعَ امْرَأَتِي رَجُلا ، - قَالَ : وَكَانَ زَوْجُهَا مُصْفَرًّا خَمْشَ السَّاقَيْنِ ، سَبِطَ الشَّعْرِ ، وَالَّذِي رُمِيَتْ بِهِ خَدْلا إِلَى السَّوَادِ ، جَعْدًا قَطَطًا مُسْتَهًا - ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ بَيِّنْ " ، ثُمَّ لاعَنَ بَيْنَهُمَا ، فَجَاءَتْ بِرَجُلٍ يُشْبِهُ الَّذِي رُمِيَتْ بِهِ ، كَذَا رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَرَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، إِلا أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ قِصَّةَ طُولِ عَهْدِهِ بِأَهْلِهِ ، وَلَمْ يُتْقِنْ تَرْتِيبَ الْحَدِيثِ ، وَتَرْتِيبُهُ عَلَى مَا رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ ، وَفِي حَدِيثِ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لاعَنَ بَيْنَ الْعَجْلانِيِّ وَامْرَأَتِهِ وَكَانَتْ حَامِلا ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، قَالَ : " وَكَانَ الَّذِي رُمِيَتْ بِهِ ابْنُ السَّحْمَاءِ ، فَجَاءَتْ بِهِ بِغُلامٍ أَسْوَدَ أَكْحَلَ جَعْدٍ ، عَبْلِ الذِّرَاعَيْنِ ، خَدْلِ السَّاقَيْنِ " ، وَفِي رِوَايَةِ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، دَلِيلٌ عَلَى صِحَّةِ تَرْتِيبِهِ ، وَذَلِكَ بَيِّنٌ ، فِي رِوَايَةِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَسَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فِي قِصَّةِ الْمُتَلاعِنَيْنِ ، وَهُوَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لاعَنَ بَيْنَهُمَا وَهِيَ حَامِلٌ ، وَكَانَ يَقُولُ فِي بَعْضِ هَذِهِ الرِّوَايَاتِ : " اللَّهُ يَعْلَمُ أَنَّ أَحَدَكُمَا كَاذِبٌ ، فَهَلْ مِنْكُمَا مِنْ تَائِبٍ " ، فَلَمَّا تَلاعَنَا حُكِمَ عَلَى الصَّادِقِ ، وَالْكَاذِبِ حُكْمًا وَاحِدًا فَأَخْرَجَهُمَا مِنَ الْحَدِّ ، وَقَالَ : " إِنْ جَاءَتْ بِهِ كَذَا فَلا أُرَاهُ إِلا قَدْ صَدَقَ " ، فَجَاءَتْ بِهِ عَلَى النَّعْتِ الْمَكْرُوهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رِوَايَةِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " لَوْلا مَا مَضَى مِنْ كتاب اللَّهِ لَكَانَ لِي وَلَهَا شَأْنٌ " ، فَأَخْبَرَ بِصِفَتَيْنِ فِي إِحْدَاهُمَا دَلالَةُ صِدْقِ الزَّوْجِ ، وَفِي الأُخْرَى دَلالَةُ كَذِبِ الْمَرْأَةِ ، فَجَاءَتْ دَلالَةُ صِدْقِ الزَّوْجِ فَلَمْ يَسْتَعْمِلْ عَلَيْهَا الدَّلالَةَ ، وَأَنْفَذَ عَلَيْهَا ظَاهِرَ حُكْمِ اللَّهِ ، وَلَوْ جَاءَتْ دَلالَةُ كَذِبِ الزَّوْجِ لَكَانَ لا يَسْتَعْمِلُ الدَّلالَةَ أَيْضًا وَيُنْفِذُ ظَاهِرَ حُكْمِ اللَّهِ ، لَكِنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَاللَّهُ أَعْلَمُ - ذَكَرَ عَلَيْهِ الأَشْيَاءَ الدَّالَّةَ عَلَى صِدْقِ أَحَدِهِمَا حَتَّى إِذَا لَمْ يَكُنْ حُجَّةٌ أَقْوَى مِنْهَا يُسْتَدَلُّ بِهَا فِي إِلْحَاقِ الْوَلَدِ بِأَحَدِ الْمُتَلاعِنَيْنِ عِنْدَ الاشْتِبَاهِ ، وَأَخْبَرَ بِأَنَّهُ إِنَّمَا مَنَعَهُ مِنَ اسْتِعْمَالِهَا هَا هُنَا مَا هُوَ أَقْوَى مِنْهَا ، وَهُوَ حُكْمُ اللَّهِ بِاللِّعَانِ لا أَنَّهَا لَوْ أَتَتْ بِهِ عَلَى الصِّفَةِ الأُولَى كَانَ يُلْحِقُهُ بِالزَّوْجِ ، وَكَيْفَ يَجُوزُ لِمَنْ يُسَوِّي الأَخْبَارَ عَلَى مَذْهَبِهِ وَهُوَ ذَا لا يَسْتَوِي أَنْ يَسْتَدِلَّ بِهَذَا عَلَى أَنَّهُ لَمْ تَكُنْ مَقْصُودُ الزَّوْجِ نَفْيَ الْحَمْلِ ، وَفِيمَا ذَكَرْنَا مِنَ الأَخْبَارِ أَنَّهَا كَانَتْ حَامِلا وَأَنَّهُ أَنْكَرَ حَمْلَهَا ، وَأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لاعَنَ بَيْنَهُمَا قَبْلَ وَضْعِ الْحَمْلِ ، ثُمَّ لَمَّا وَضَعَتْ أَلْحَقَهُ بِأُمِّهِ وَنَفَاهُ عَنْهُ وَعِنْدَهُ ، وَالْوَلَدُ فِي مِثْلِ هَذَا يُلْحَقُ بِهِ بِكُلِّ حَالٍ أَشْبَهَهُ أَوْ لَمْ يُشْبِهْهُ ، نَحْنُ لا نَرَى خِلافًا لِلْحَدِيثِ أَبْيَنَ مِنْ هَذَا وَتَلْبِيسًا مِنْ هَذَا ، وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة أفضل أهل زمانه

يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ سَالِمٍ

صدوق حسن الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

وَأَبُو زَكَرِيَّا

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.