باب عتق الشريك وما في الاستسعاء


تفسير

رقم الحديث : 5162

كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ ، أَنّ أَبَا عَوَانَةَ أَخْبَرَهُمْ ، حَدَّثَنَا الْمُزَنِيُّ ، حَدَّثَنَا الشَّافِعِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْرِفُ السُّرُورَ فِي وَجْهِهِ ، فَقَالَ : " أَلَمْ تَرَيْ إِلَى محَرِّزٍ الْمُدْلِجِيِّ نَظَرَ إِلَى أُسَامَةَ ، وَزَيْدٍ وَعَلَيْهِمَا قَطِيفَةٌ قَدْ غَطَّيَا رُءُوسَهُمَا وَبَدَتْ أَقْدَامُهُمَا ، فَقَالَ : إِنَّ هَذِهِ الأَقْدَامَ بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ " ، وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، يَقُولُ : قَالَ الْمُزَنِيُّ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، فَذَكَرَهُ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ رَحِمَهُمَا اللَّهُ فِي الصَّحِيحِ ، مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ ، وَأَخْرَجَاهُ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، وَاللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، مِنْ حَدِيثِ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَزَادَ : " كَانَ محرِّزٌ قَائِفًا " . قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَةِ الزَّعْفَرَانِيِّ : فَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا يُسَرُّ بِالْحَقِّ وَيَقْبَلُهُ ، وَلَوْ كَانَ أَمْرُ الْقَافَةِ بَاطِلا لَقَالَ : لا تَقُلْ فِي هَذَا شَيْئًا ، فَإِنَّكَ وَإِنْ أَصَبْتَ فِي بَعْضٍ فَلَعَلَّكَ تُخْطِئُ فِي بَعْضٍ ، وَلَمْ يُطْلِعِ اللَّهُ عَلَى الْغَيْبِ أَحَدًا ، وَلَكِنَّهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ ، رَآهُ عِلْمًا أُوتِيَهُ مَنْ أُوتِيَهُ وَأَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَعْمِلُونَهُ ، وَهُوَ الَّذِي أَدْرَكْتُ عَلَيْهِ أَهْلَ الْعِلْمِ وَالْحُكَّامَ بِبَلَدِنَا لا اخْتِلافَ فِيهِ . وَفِي رِوَايَةِ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، عَنِ الرَّبِيعِ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ : فَلَوْ لَمْ يَكُنْ فِي الْقَافَةِ إِلا هَذَا كَانَ يَنْبَغِي أَنْ تَكُونَ فِيهِ دَلالَةٌ لِمَنْ سَمِعَهُ لأَنَّ الأَمْرَ لَوْ كَانَ كَمَا قَالَ بَعْضُ النَّاسِ لَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تَقُلْ فِي مِثْلِ هَذَا لأَنَّكَ إِنْ أَصَبْتَ فِي شَيْءٍ لَمْ أأمَنْ عَلَيْكَ أَنْ تُخْطِئَ فِي غَيْرِهِ ، وَفِي خَطَئِكَ قَذْفٌ لِمُسْلِمَةٍ أَوْ نَفْيُ نَسَبٍ ، وَمَا أَقَرَّهُ إِلا أَنَّهُ رَضِيَهُ وَرَآهُ عِلْمًا ، لأَنَّهُ لا يُقِرُّ إِلا حَقًّا ، وَلا يُسَرُّ إِلا بِالْحَقِّ قَالَ : وَأَخْبَرَنِي عَدَدٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ أَنَّهُمْ أَدْرَكُوا الْحُكَّامَ يَقْضُونَ بِقَوْلِ الْقَافَةِ ، أَخْبَرَهُمْ مَنْ كَانَ قَبْلَهُمْ أَنَّهُمْ أَدْرَكُوا مِثْلَ مَا أَدْرَكُوا وَلَمْ يَرَوْا بَيْنَ أَحَدٍ يَرْضَوْنَهُ عِنْدَهُمْ تَنَازُعًا فِي الْقَوْلِ بِالْقَافَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزَنِيُّ

ثقة

الْمُزَنِيُّ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

أَبُو الْوَلِيدِ الْفَقِيهُ

ثقة

أَبَا عَوَانَةَ

إمام ثقة حجة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.