باب عتق الشريك وما في الاستسعاء


تفسير

رقم الحديث : 5163

قَالَ قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْقَدِيمِ : أَخْبَرَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، أَنّ رَجُلَيْنِ ادَّعَيَا وَلَدَ امْرَأَةٍ ، فَدَعَا عُمَرُ قَائِفًا فَنَظَرَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ الْقَائِفُ : لَقَدِ اشْتَرَكَا فِيهِ ، فَضَرَبَهُ عُمَرُ بِالدِّرَّةِ ، وقال : " مَا يُدْرِيكَ ؟ " ، ثُمَّ دَعَا الْمَرْأَةَ ، فَقَالَ : " أَخْبِرِينِي خَبَرَكِ " ، فَقَالَتْ : كَانَ هَذَا لأَحَدِ الرَّجُلَيْنِ يَأْتِيهَا وَهِيَ فِي إِبِلٍ لأَهْلِهَا ، وَلا يُفَارِقُهَا حَتَّى يَظُنَّ أَنْ قَدِ اسْتَمَرَّ بِهَا حَمْلٌ ، ثُمَّ انْصَرَفَ عَنْهَا فَهَرَقَتْ عَلَيْهِ الدِّمَاءُ ، ثُمَّ تَخَلَّفَ هَذَا , يَعْنِي الآخَرَ وَلا أَدْرِي مِنْ أَيِّهِمَا هُوَ ، فَكَبَّرَ الْقَائِفُ ، فَقَالَ عُمَرُ لِلْغُلامِ : " وَالِ أَيَّهُمَا شِئْتَ " ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو أَحْمَدَ الْمِهْرَجَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ ، وَزَادَ فِي أَوَّلِهِ أَنّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَانَ يُلِيطُ أَوْلادَ الْجَاهِلِيَّةِ بِمَنِ ادَّعَاهُمْ فِي الإِسْلامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

Whoops, looks like something went wrong.