باب عتق الشريك وما في الاستسعاء


تفسير

رقم الحديث : 5205

رَوَاهُ يَزِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ مَوْهَبٍ الرَّمْلِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ ، بِإِسْنَادِهِ عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ , أَنّ تَمِيمًا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , مَا السُّنَّةُ فِي الرَّجُلِ يُسْلِمُ عَلَى يَدَيِ الرَّجُلِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ؟ ، أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ دَاسَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ خَالِدٍ ، فَذَكَرَهُ ، قَالَ أَحْمَدُ : وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى إِرْسَالِ الْحَدِيثِ مَعَ ذِكْرِ قَبِيصَةَ فِيهِ ، فَإِنَّ قَبِيصَةَ لَمْ يَشْهَدْ سُؤَالَ تَمِيمٍ قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَتِنَا عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، بِإِسْنَادِهِ ، قَالَ : فَإِنَّ مِنْ حُجَّتِنَا أَنّ عُمَرَ قَالَ فِي الْمَنْبُوذِ : هُوَ حُرٌّ وَلَكَ وَلاؤُهُ يَعْنِي الَّذِي الْتَقَطَهُ ، فَبَسَطَ الْكَلامَ فِي الْجَوَابِ عَنْهُ وَوَهَّنَهُ فِي الْقَدِيمِ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ أَنَّهُ عَنْ سُنَيْنٍ بن جَمِيلَةَ ، عَنْ عُمَرَ ، وَلَيْسَ بِمَعْرُوفٍ عِنْدَنَا . وَقَالَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَإِنَّمَا الْوَلاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ " يَدُلُّ عَلَى أَنْ لا وَلاءَ إِلا لِمَنْ أَعْتَقَ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي رِوَايَتِنَا : قَالَ : فَإِنْ قُلْتَ : هُوَ أَعْلَمُ بِمَعْنَى حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قُلْتُ : فَنُعَارِضُكَ بِمَا هُوَ أَثْبَتُ عَنْ مَيْمُونَةَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ مِنْ هَذَا ، عَنْ عُمَرَ ، قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قُلْتُ : وَهَبَتْ مَيْمُونَةُ وَلاءَ بَنِي يَسَارٍ لابْنِ أُخْتِهَا عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ فَاتَّهِبَهُ ، وَهَذِهِ زَوْجَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَابْنُ عَبَّاسٍ وَهُمَا اثْنَانِ . قَالَ : لا يَكُونُ فِي أَحَدٍ وَلَوْ كَانُوا أَعْدَادًا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُجَّةٌ . وَفِيمَا حَكَى الشَّافِعِيُّ ، عَنْ بَعْضِ الْعِرَاقِيِّينَ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ أَبِي الأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الرَّجُلِ يُسْلِمُ عَلَى يَدَيِ الرَّجُلِ ، فَيَمُوتُ ، وَيَتْرُكُ مَالا أَظُنُّهُ قَالَ : " فَهُوَ لَهُ ، فَإِنْ أَبَى فَلِبَيْتِ المسلمين " وَعَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ أَظُنُّهُ ابْنَ الْمُنْتَشِرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، أَنّ رَجُلا مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ وَالَى ابْنَ عم لَهُ ، فَمَاتَ وَتَرَكَ مَالا ، فَسَأَلُوا ابْنَ مَسْعُودٍ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : " مَالُهُ لَهُ " . وَعَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ مُطَرِّفٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : " لا وَلاءَ إِلا لِذِي نِعْمَةٍ " . قَالَ أَحْمَدُ : وَبِهَذَا نَقُولُ ، لأَنَّهُ يُوَافِقُ قَوْلَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّمَا الْوَلاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ " , وَهَذَا الإِسْنَادُ عَنْ عُمَرَ مُنْقَطِعٌ : أَبُو الأَشْعَثِ لَمْ يُدْرِكْ عُمَرَ ، وَقَدْ رُوِّينَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ مَا دَلَّ عَلَى نَسْخِ آيَةِ الْمُعَاقَدَةِ فِي التَّوْرِيثِ بِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.