جبريل كان يعارضني بالقران في كل سنة مرة وانه عارضني به العام مرتين ولا اراه الا قد حض...


تفسير

رقم الحديث : 22

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بُنْ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْعَقِبِ ، قَثَنَا جَدُّ أَبِي أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْعَقِبِ ، قَثَنَا أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو النَّصْرِيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، قَثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، قَثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ فِرَاسٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ , قَالَتْ : أَقْبَلَتْ فَاطِمَةُ تَمْشِي كَأَنَّ مِشْيَتَهَا مِشْيَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " مَرْحَبًا بِابْنَتِي , ثُمَّ أَجْلَسَهَا عَنْ يَمِينِهِ أَوْ عَنْ يَسَارِهِ , ثُمَّ أَنَّهُ أَسَرَّ إِلَيْهَا حَدِيثًا , فَبَكَتْ ، فَقُلْتُ لَهَا : اسْتَخَصَّكِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , بِحَدِيثِهِ , ثُمَّ تَبْكِينَ , ثُمَّ أَسَرَّ إِلَيْهَا حَدِيثًا , فَضَحِكَتْ , فَقُلْتُ : مَا رَأَيْتُ الْيَوْمَ فَرَحًا أَقْرَبَ مِنْ حُزْنٍ . فَسَأَلْتُهَا عَمَّا قَالَ , فَقَالَتْ : مَا كُنْتُ لِأُفْشِيَ سِرَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , حَتَّى إِذَا قُبِضَ سَأَلْتُهَا , فَقَالَتْ : " إِنَّهُ أَسَرَّ إِلَيَّ أَنَّ جِبْرِيلَ كَانَ يُعَارِضُنِي بِالْقُرْآنِ فِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةً ، وَأَنَّهُ عَارَضَنِي بِهِ الْعَامَ مَرَّتَيْنِ وَلَا أَرَاهُ إِلَّا قَدْ حَضَرَ أَجَلِي ، وَإِنَّكِ أَوَّلُ أَهْلِي لِحَاقًا بِي ، وَنِعْمَ السَّلَفُ أَنَا لَكِ , فَبَكَيْتُ لِذَلِكَ ، ثُمَّ قَالَ : أَلَا تَرْضِينَ أَنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ هَذِهِ الْأُمَّةِ ، أَوْ نِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ . فَضَحِكْتُ لِذَلِكَ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، وَهُوَ ابْنُ خَالِدٍ الْهَمْدَانِيُّ الْكُوفِيُّ الْأَعْمَى ، عَنْ أَبِي يَحْيَى فِرَاسِ بْنِ يَحْيَى الْمُكْتِبِ الْهَمْدَانِيِّ ، عَنْ أَبِي عَمْرٍو عَامِرِ بْنِ شُرَاحِيلَ الْشَّعْبِيِّ ، مِنْ شَعْبِ هَمْدَانَ الْكُوفِيِّ ، عَنْ أَبِي عَائَشِةَ مَسْرُوقِ بْنِ الْأَجْدَعِ ، وَهُوَ ابْنُ عْبَدِ الرَّحْمَنِ كَانَ اسْمُ أَبِيهِ الْأَجْوَعَ . فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " الْأَجْوَعُ اسْمُ شَيْطَانٍ . فَسَمَّاهُ مَسْرُوقَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ . وَهَكَذَا كَانَ مَكْتُوبًا فِي دِيوَانِ عُمَرَ ، عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا , وَكُنْيَتُهُا أُمُّ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهِيَ أُمُّ أَبِيهَا ، بِذَلِكَ كَنَاهَا رَسُولُ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . أَخْرَجَهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ الْفَضْلِ بْنِ دُكَيْنٍ الْمَلائِيِّ مَوْلَى طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيِّ الْكُوفِيِّ ، وَدُكَيْنٌ لَقَبٌ لُقِّبَهُ ، فَسَّرُوهُ الْجُعْفِيَّ ، وَإِنَّمَا هُوَ الْفَضْلُ بْنُ عَمْرٍو . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ كَمَا أَخْرَجْنَاهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَاطِمَةُ

صحابية

عَائِشَةَ

صحابي

مَسْرُوقٍ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

فِرَاسٍ

ثقة

زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو النَّصْرِيُّ

ثقة حافظ مصنف

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْعَقِبِ

ثقة مأمون حافظ مشهور

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بُنْ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْعَقِبِ

مجهول الحال