جبريل كان يعارضني بالقران في كل سنة مرة وانه عارضني به العام مرتين ولا اراه الا قد حض...


تفسير

رقم الحديث : 23

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ يَاسِرٍ التَّمِيمِيُّ الْجُوَيْرِيُّ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ , قَالَ : أَنْبَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْعَقِبِ ، قَثَنَا أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو النَّصْرِيُّ ، قَثَنَا سَعِيدُ بْنُ كَثِيرٍ ، قَثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ هَاهُنَا وَأَشَارَ سُلَيْمَانُ فِيمَا بَيْنَ الْقَبْرِ وَالْمِنْبَرِ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَوَجَدْتُهُ قَدْ خَرَجَ وَتَبِعْتُهُ ، وَسَلَكَ فِي الْأَمْوَالِ , حَتَّى أَتَى حَائِطًا , فَدَخَلَهُ , فَقَعَدَ فِي الْقُفِّ فَكَشَفَ عَنْ سَاقَيْهِ , فَدَلَّاهُمَا فِي الْبِئْرِ ، وَقَعَدْتُ عَلَى الْبِئْرِ ، وَقَعَدْتُ عَلَى الْبَابِ ، وَقُلْتُ : لَأَحْجُبَنَّهُ . فَأَتَى أَبُو بَكْرٍ , فَقُلْتُ : مَكَانَكَ حَتَّى آذَنَ بِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَعْلَمْتُهُ , فَقَالَ : " آذِنْ لَهُ ، وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ " . فَدَخَلَ , فَجَلَسَ عَنْ يَمِينِهِ فِي الْقُفِّ , فَصَنَعَ كَمَا صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , . ثُمَّ أَتَى عُمَرُ فَقُلْتُ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ . فَأَعْلَمْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : ائْذَنْ لَهُ وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ ، فَدَخَلَ , فَجَلَسَ عَنْ يَسَارِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْقُفِّ ، وَصَنَعَ كَمَا صَنَعَ أَبُو بَكْرٍ , ثُمَّ أَتَى عُثْمَانُ , فَقُلْتُ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَأَعْلَمْتُ رَسُولَ اللَّهِ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَكَرِهَ ذَلِكَ حَتَّى تَبَيَّنْتُ فِي وَجْهِهِ , ثُمَّ قَالَ : ائْذَنْ لَهُ وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ بَعْدَ جَهْدٍ يُصِيبُهُ , فَأَخْبَرْتُهُ بِذَلِكَ , فَحَمِدَ اللَّهَ ، ثُمَّ دَخَلَ فَلَمْ يَجِدْ مَجْلِسًا فِي الْقُفِّ , فَجَلَسَ قُبَالَتَهُمْ عَلَى شَفِيرِ الْبِئْرِ ، وَكَشَفَ عَنْ سَاقَيْهِ ، وَدَلَّاهُمَا فِي الْبِئْرِ . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : كَانَ هَذَا الْحَدِيثُ أَوَّلَ مَا ظَهَرَ بِالشَّامِ ظَهَرَ عَنْ مَرْوَانَ الطَّاطَرِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بِنْ بِلَالٍ ، فَأُخْبِرْتُ أَنَّ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ , لَمَّا قَدِمَ الشَّامَ بَلَغَهُ , فَأَنْكَرَهُ ، قَالُوا لَهُ : قَدْ حَدَّثَ بِهِ يَحْيَى بْنُ حَسَّانٍ , فَسَكَنَ إِلَى ذَلِكَ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي أَيُّوبَ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ ، وَيُقَالُ أَبُو مُحَمَّدٍ مَوْلَى أَبِي عَتِيقِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ الْقُرَشِيِّ التَّيْمِيِّ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ الْقُرَشِيِّ ، وَشَهِدَ جَدُّهُ أَبُو نَمِرٍ بَدْرًا مَعَ الْمُشْرِكِينَ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ بْنِ حَزْنٍ الْمَخْزُومِيِّ الْقُرَشِيِّ الْمَدِينِيِّ ، عَنْ أَبِي مُوسَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ الْأَشعَرِيِّ . أَخْرَجَهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ النَّيْسَابُورِيُّ جَمِيعًا ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَكِينٍ الْيَمَامِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حَسَّانٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ . وأَخَرْجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ حَسَنٍ الْحُلْوَانِيِّ ، وَأَبِي بَكْرِ بْنِ أَنْمَاقٍ الصَّاغَانِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ بِهَذَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ

صدوق يخطئ

سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ كَثِيرٍ

ثقة

أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو النَّصْرِيُّ

ثقة حافظ مصنف

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْعَقِبِ

ثقة مأمون حافظ مشهور

أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ يَاسِرٍ التَّمِيمِيُّ

ثقة