حديث اول لجعفر بن محمد


تفسير

رقم الحديث : 236

مَا أَخْبَرَنَا بِهِ مَا أَخْبَرَنَا بِهِ عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دُحَيْمٍ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمِّي إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي حُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " مَا نَدِمْتُ عَلَى شَيْءٍ لَمْ أَكُنْ عَلِمْتُ بِهِ ، مَا نَدِمْتُ عَلَى الْمَشْيِ إِلَى بَيْتِ اللَّهِ أَنْ لا أَكُونَ مَشَيْتُ ، لأَنِّي سَمِعْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ حِينَ ذَكَرَ إِبْرَاهِيمَ وَأَمَرَهُ أَنْ يُنَادِيَ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ ، قَالَ : يَأْتُوكَ رِجَالا سورة الحج آية 27 ، فَبَدَأَ بِالرِّجَالِ قَبْلَ الرُّكْبَانِ ، فَهَذَا ابْنُ عَبَّاسٍ قَدْ صَرَّحَ بِأَنَّ الْوَاوَ تُوجِبُ عِنْدَهُ الْقَبْلَ وَالْبَعْدَ وَالتَّرْتِيبَ . وأخبرنا خلف بن القاسم ، قَالَ : أخبرنا عبد الله بن جعفر بن الورد ، قَالَ : حدثنا أحمد بن محمد بن سلام ، قَالَ : حدثنا أبو بكر بن أبي العوام ، قَالَ : حدثنا أبي ، قَالَ : حدثنا أيوب بن مدرك ، عن أبي عبيدة ، عن عون بن عبد الله في قوله عز وجل : وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلا أَحْصَاهَا سورة الكهف آية 49 ، قَالَ : ضج والله القوم من الصغار قبل الكبار . فهذا أيضا مثل ما تقدم عن ابن عباس سواء ، قَالَوا : وليس الصلاة والزكاة في التقدمة في معنى هذا الباب في شيء ، لأنهما فرضان مختلفان ، أحدهما في مال والثاني في بدن ، وقد يجب الواحد على من لا يجب عليه الآخر ، وكذلك الدية والرقبة شيئان لا يحتاج فيهما إلى الرتبة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ

صدوق يهم

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.