حديث ثالث لربيعة بن ابي عبد الرحمن مسند صحيح


تفسير

رقم الحديث : 485

وَحَدَّثَنَا ابْنُ الْقَاسِمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمِسْوَرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مِقْدَامُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَحَدِ بْنُ اللَّيْثِ بْنِ عَاصِمٍ أَبُو زُرْعَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ سَلْمَانَ الْخَيْرَ كَانَ خَالَطَ النَّاسَ مِنْ أَصْحَابِ دَانِيَالَ بِأَرْضِ فَارِسَ قَبْلَ الإِسْلامِ ، فَسَمِعَ ذِكْرَ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلامُ وَصِفَتَهُ ، فَإِذَا فِي حَدِيثِهِمْ : أَنَّهُ يَأْكُلُ الْهَدِيَّةَ ، وَلا يَأْكُلُ الصَّدَقَةَ فِي أَشْيَاءَ مِنْ صِفَتِهِ ، فَأَرَادَ الْخُرُوجَ فِي الْتِمَاسِهِ ، فَمَنَعَهُ أَبُوهُ ، ثُمَّ هَلَكَ أَبُوهُ ، فَخَرَجَ إِلَى الشَّامِ يَلْتَمِسُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكَانَ هُنَاكَ فِي كَنِيسَةٍ ، ثُمَّ سَمِعَ بِخُرُوجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذِكْرِهِ ، فَخَرَجَ يُرِيدُهُ ، فَأَخَذَهُ أَهْلُ تَيْمَاءَ فَاسْتَرَقُّوهُ ، فَقَدِمُوا بِهِ الْمَدِينَةَ فَبَاعُوهُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّةَ ، فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ أَتَاهُ سَلْمَانُ بِشَيْءٍ ، فَقَالَ : " مَا هَذَا ؟ " فَقَالَ : صَدَقَةٌ ، فَأَمَرَ بِهَا فَصُرِفَتْ ، ثُمَّ جَاءَ بِشَيْءٍ ، فَقَالَ : " مَا هَذَا ؟ " فَقَالَ : هَدِيَّةٌ ، فَأَكَلَ مِنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمَ سَلْمَانُ عِنْدَ ذَلِكَ ، فَأُخْبِرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ مَمْلُوكٌ ، فَقَالَ : " كَاتِبْهُمْ بِغَرْسِ مِائَةِ وَدِيَّةٍ " ، فَرَمَاهُ الأَنْصَارُ مِنْ وَدِيَّةٍ وَوَدِيَّتَيْنِ فَغَرَسَهَا ، فَأَقْبَلَ يَوْمًا آخَرَ ، وَإِنَّهُ لَفِي سَقْيِ ذَلِكَ الْوَدِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ الأَحَدِ بْنُ اللَّيْثِ بْنِ عَاصِمٍ أَبُو زُرْعَةَ

صدوق حسن الحديث

مِقْدَامُ بْنُ دَاوُدَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمِسْوَرِ

مجهول الحال

ابْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ