حديث عاشر لربيعة منقطع يتصل من وجوه صحاح


تفسير

رقم الحديث : 572

حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنَّ قَاسِمَ بْنَ أَصْبَغَ حَدَّثَهُمْ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَمِيدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَنْصُورٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ذَرٌّ الْهَمَدَانِيُّ ، عَنْ وَائِلِ بْنِ مَهَانَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَصَدَّقْنَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ ، وَلَوْ مِنْ حُلِيِّكُنَّ ، فَإِنَّكُنَّ مِنْ أَكْثَرِ أَهْلِ النَّارِ " ، فَقَامَتِ امْرَأَةٌ لَيْسَتْ مِنْ عِلْيَةِ النِّسَاءِ ، فَقَالَتْ : لِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : " لأَنَّكُنَّ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ ، وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ " ، ثُمَّ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ : " مَا وُجِدَ مِنْ نَاقِصِ الْعَقْلِ وَالدِّينِ أَغْلَبُ لِلرِّجَالِ ذُوِي الرَّأْيِ عَلَى أُمُورِهِمْ مِنَ النِّسَاءِ ، قَالَ : فَقِيلَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، فَمَا نُقْصَانُ عَقْلِهَا وَدِينِهَا ؟ فَقَالَ : أَمَّا نُقْصَانُ عَقْلِهَا ، فَجَعَلَ اللَّهُ شَهَادَةَ امْرَأَتَيْنِ كَشَهَادَةِ رَجُلٍ ، وَأَمَّا نُقْصَانُ دِينِهَا ، فَإِنَّهَا تَمْكُثُ كَذَا وَكَذَا يَوْمًا لا تُصَلِّي لِلَّهِ فِيهِ سَجْدَةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

وَائِلِ بْنِ مَهَانَةَ

مقبول

ذَرٌّ الْهَمَدَانِيُّ

ثقة

مَنْصُورٌ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحَمِيدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة حافظ

قَاسِمَ بْنَ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

سَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.