حديث موفى ثلاثين لزيد بن اسلم مرسل


تفسير

رقم الحديث : 727

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ ، وَسَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَخِي ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلاثًا أَمْ أَرْبَعًا ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَةً يُحْسِنُ رُكُوعَهَا وَسُجُودَهَا ، ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ " . قَالَ أَبُو عُمَر : لا يصح رفع هذا الحديث والله أعلم ، لأن مالكا رواه عَنْ عُمَر بْن مُحَمَّد ، عَنْ سالم ، عَنْ أبيه ، فوقفه على ابن عُمَر : جعله من قوله خالف أيضا لفظه ، والمعنى واحد ، ولكنه لم يرفعه إلا من لا يوثق به ، وإِسْمَاعِيل بْن أبي أويس ، وأخوه وأبوه ضعاف لا يحتج بهم ، وإنما ذكرناه ليعرف ، وقد تقدم من الحجة للبناء على اليقين ما فيه كفاية وبالله تعالى التوفيق .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ

ثقة

أَخِي

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

وَسَعِيدُ بْنُ نَصْرٍ

ثقة

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.