حديث موفى ثلاثين لزيد بن اسلم مرسل


تفسير

رقم الحديث : 730

أَخْبَرَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، إِجَازَةً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ الصَّيْدَلانِيُّ ، إِجَازَةً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ مُوسَى الْعُقَيْلِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ لا تَجْعَلْ قَبْرِي وَثَنًا ، لَعَنَ اللَّهُ قَوْمًا اتَّخَذُوا قُبُورَ أَنْبِيَائِهِمْ مَسَاجِدَ " . قَالَ العقيلي : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إدريس ، قَالَ : حَدَّثَنَا الحميدي ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَان ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمْزَة بْن المغيرة المخزومي مولى آل جعدة بْن هبيرة ، وكان من سراة الموالي ، قَالَ أَبُو عُمَر : الوثن الصنم ، وهو الصورة من ذهب كان أو من فضة ، أو غير ذلك من التمثال ، وكل ما يعبد من دون اللَّه فهو وثن صنما كان أو غير صنم ، وكانت العرب تصلي إلى الأصنام وتعبدها ، فخشى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على أمته أن تصنع كما صنع بعض من مضى من الأمم ، كانوا إذا مات لهم نبي عكفوا حول قبره كما يصنع بالصنم . فقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللهم لا تجعل قبري وثنا يصلي إليه ويسجد نحوه ويعبد ، فقد اشتد غضب اللَّه على من فعل ذلك " . وكان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يحذر أصحابه وسائر أمته من سوء صنيع الأمم قبله ، الذين صلوا إلى قبور أنبيائهم واتخذوها قبلة ومسجدا ، كما صنعت الوثنية بالأوثان التي كانوا يسجدون إليها ويعظمونها . وذلك الشرك الأكبر ، فكان النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخبرهم بما في ذلك من سخط اللَّه وغضبه ، وأنه مما لا يرضاه خشية عليهم امتثال طرقهم ، وكان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يحب مخالفة أهل الكتاب وسائر الكفار ، وكان يخاف على أمته أتباعهم ألا ترى إلى قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على التعيير والتوبيخ : " لتتبعن سنن الذين كانوا قبلكم حذو النعل بالنعل ، حتى إن أحدهم لو دخل جحر ضب لدخلتموه " . وقد احتج بعض من لا يرى الصلاة في المقبرة بهذا الحديث ، ولا حجة له فيه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة ثبت

سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

حَمْزَةُ بْنُ الْمُغِيرَةِ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ مُوسَى الْعُقَيْلِيُّ

ثقة حافظ

يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ الصَّيْدَلانِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.