حديث رابع وثلاثون لزيد بن اسلم مرسل


تفسير

رقم الحديث : 766

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُطَيْسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ شَيْبَوَيْهِ السِّجِسْتِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا ، فَقَالَ : " أَعِنْدَكِ شَيْءٌ ؟ " فَقَالَتْ : " لا ، إِلا رِجْلُ شَاةٍ تُصُدِّقَ بِهِ عَلَى امْرَأَةٍ فَأَهْدَتْهُ لَنَا , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قَرِّبِيهِ ، فَقَدْ بَلَغَتْ مَحِلَّهَا " , ومعنى قوله هذا والله أعلم ، أي قد بلغت حالا تحل لنا فيها ، إذ هي هدية أهداها من يملكها ، وأن كان أصلها صدقة فلا تضر ، لأنها ليست بصدقة من المهدي ، ويحتمل أن يكون أراد بلغت موضعها الذي قدر اللَّه أن تؤكل فيه فهو محلها ، وهو من الوجه الأول : أنها بلغت حالا حل له فيها أكلها ، ويحتمل أن يكون أراد قد بلغت الحاجة محلها ، فنحن نأكل الرجل وغير الرجل لحاجتنا إلى ذلك ، والله أعلم بما أراد بقوله ذلك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ شَيْبَوَيْهِ السِّجِسْتِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ فُطَيْسٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ضابط

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.